كوريا الشمالية تُعلق القمة مع أمريكا وتصف ترامب بـ”الـفاشل”

كوريا الشمالية تُعلق القمة مع أمريكا وتصف ترامب بـ

حذرت كوريا الشمالية الولايات المتحدة الأمريكية، الأربعاء، من مغبة القيام بتدريبات عسكرية مع جارتها كوريا الجنوبية، مشيرة إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيظل “رئيساً فاشلاً” إذا سار على نهج أسلافه.

يأتي ذلك بعد تقارير تفيد أن كوريا الشمالية علّقت المفاوضات مع كوريا الجنوبية؛ بسبب تدريبات عسكرية مشتركة تجريها الأخيرة مع الولايات المتحدة الأمريكية.

ذكرت وكالة الأنباء المركزية في كوريا الشمالية، الأربعاء، أن بيونغ يانغ قد تعيد النظر في عقد قمة مع الولايات المتحدة إذا ظلت واشنطن مصرة من جانب واحد على أن تتخلى كوريا الشمالية عن برنامجها النووي.

ونقلت الوكالة عن النائب الأول لوزير الشؤون الخارجية، كيم كاي جوان، قوله إن مصير القمة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية وكذلك العلاقات الثنائية “سيكون واضحاً”، إذا تحدثت واشنطن عن نزع سلاح الشمال النووي على غرار ما حدث مع ليبيا.

وأضاف جوان في بيان أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيظل “رئيساً فاشلاً” إذا سار على نهج أسلافه.

ورداً على تحذيرات كوريا الشمالية، قال مسؤولون في البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على علم بالتحذيرات الكورية الشمالية، ويتم حالياً العمل على تحضير رد على هذه التحذيرات.

وحول التدريبات، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر ناورت، إن التدريبات العسكرية مع كوريا الجنوبية مستمرة كما هو مخطط لها، كما أن القمة التي ستعقد بين الرئيسين لا زالت في موعدها.

وبالتزامن مع هذه التحذيرات، علقت كوريا الشمالية اجتماعاً وزارياً مع جارتها الجنوبية، رغم البيان التاريخي الذي أصدره البلدان الشهر الماضي.

وعبرت كوريا الجنوبية عن أسفها على قرار كوريا الشمالية تعليق اجتماع على مستوى وزاري بين الكوريتين، مشيرة إلى أنه لا يتفق مع إعلان تاريخي أصدره البلدان في أواخر أبريل الماضي.

وقال بايك تاي هيون، المتحدث باسم وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية، في بيان: “قرار كوريا الشمالية تأجيل محادثات رفيعة المستوى بين الكوريتين من جانب واحد، بسبب تدريبات جوية سنوية مشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، لا يتفق مع روح إعلان بانمونجوم، ويدعو للأسف”.

وحث بايك كوريا الشمالية على العودة سريعاً إلى المحادثات. وذكر أنه سيتم إرسال بيان رسمي إلى كوريا الشمالية الأربعاء.

ومن المقرر أن تعقد أول قمة بين زعيمي كوريا الشمالية والولايات المتحدة في سنغافورة في 12 يونيو المقبل، بحسب ما أعلنه ترامب، الذي قال في تغريدة له على “تويتر”: “سنحاول كلانا أن نجعلها لحظة تاريخية من أجل سلام العالم”.

كان ترامب قد فاجأ العالم في أبريل الماضي بقبوله دعوة للاجتماع مع كيم في سابقة لم تحدث من قبل. وقد تبادل الرجلان من قبل إساءات وتهديدات. وجاءت الانفراجة عقب إجراء محادثات مهمة بين كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن