كيفية حساب الربح والخسارة في المشاريع الصغيرة؟

كيفية حساب الربح والخسارة في المشاريع الصغيرة؟
كيفية حساب الربح والخسارة في المشاريع الصغيرة؟

كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع صغير؟ هي طريقة مُتبعة لأصحاب المشاريع الصغيرة ليقوموا بحسابة صافي الأرباح الخاصة بمشاريعهم، لذلك نعرض لكم اليوم من خلال صحيفة (الوطن اليوم) الإلكترونية أحد العناصر الرئيسية الهامة للمقبلين على البدء في إنشاء مشروع جديد أو المالكين حاليًا لبعض المشروعات الخاصة، حيث تجدون في هذا المقال كل ما يهمكم حول كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع صغير بسهولة ويسر دون الحاجة إلى عناء لتنفيذ هذه الخطوة.

إن الهدف الأساسي من إنشاء مشاريع تجارية هو تحقيق الأرباح، لتحسين مستوى المعيشة، حيث أنه لا يمكن لأي إنسان أن يغامر بأمواله من أجل الخسارة، كما أن هذه المشاريع تتكلف الكثير من الأموال، وهناك عدة إجراءات لكى نستطيع بدء أي مشروع أهمها، التخطيط بشكل جيد للمشروع، ودراسة السوق، وما يحتاجه المشروع، والأرباح والخسائر المتوقعة من هذا المشروع وغيرها من هذه العوامل والأسباب.

من جهة أخرى، يعد تنفيذ كل هذه الإجراءات، أحد العوامل الهامة التي تمكن صاحب العمل من زيادة الإنتاج وتحقيق الأرباح، كما تمكنه من تخطي العقبات التي من الممكن أن تواجهه أثناء إدارته مشروعه الخاص، وفى هذا المقال سنتعرف عن كيفية حساب الأرباح والخسائر، لكي يتعرف صاحب المشروع، هل هو على الطريق السليم أم على الطريق الخاطئ حتى يستطيع تصحيح المسار.

كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع صغير بكل سهولة؟

أول خطوة في كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع صغير بكل سهولة يجب أن يتم حساب كل الأموال التي تم إنفاقها تحت بند المصروفات على المشروع ثم احتساب كمية المبيعات الصادرة حتى الآن وحساب تكلفتها الخاصة والنظر بعد ذلك إلى الناتج، فلو كان الناتج يعطي قيمة إيجابية فإن ذلك دليل على نجاح المشروع حتى الآن أما لو كانت النتيجة سلبية فإنه يعني أن هناك خسارة.

تقدير تكاليف المشروع

لكي يتم معرفة كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع صغير بكل سهولة يجب تقدير تكاليف المشروع الحقيقية، حيث يجب أن يكون صاحب المشروع على علم أن هناك مصاريف ثابتة للمشروع مثل سعر الأرض ومصاريف متغيرة مثل رواتب العمال، ولذا يجب الحرص عند احتسابها، وهي على سبيل المثال كالتالي:

مكان المشروع: يجب حساب تكلفة المكان، سواء كان المكان يتم استئجاره، أم أنه تم شرائه.

• أوراق التشغيل: لكي يتم تنفيذ المشروع، لابد من الحصول على التراخيص اللازمة، واستخراج الأوراق القانونية، وغيرها من إجراءات بدء التشغيل، وهذا كله يحتاج إلى الكثير من الأموال.

• المعدات: يتم حساب كل المعدات التي تم شراؤها من أجل المشروع من حيث الأجهزة والمعدات والمكاتب وأجهزة الكمبيوتر وكذلك المواد الخام وغيرها من التجهيزات التي يحتاجها المشروع، ومن المؤكد أن التجهيزات تختلف باختلاف نوع المشروع وما يحتاجه من أجهزة.

• العمالة: يجب حساب الأجور الخاصة بالعمالة حيث يتم إضافتها إلى مصاريف الإنتاج، بالإضافة إلى مرتب صاحب المشروع.

• وسائل النقل: التعرف على النفقات الخاصة بوسائل النقل، سواء لنقل الإنتاج، أو شراء المواد الخام، أو وجود وسائل نقل خاصة بنقل العمالة.

• الوسيط: بعض المشروعات يوجد بها وسطاء، حيث يقوم الوسيط بشراء مواد الخام بسعر مناسب، أو المساهمة في بيع المنتج بأفضل الأسعار، ويتم الإتفاق معه على نسبة معينة من المبيعات، أو مقابل أجر معروف ومتفق عليه.

¶ 5 خطوات عليك اتباعها قبل التقدم للحصول على بطاقة ائتمان

حساب مبيعات المشروع

بعد حساب تكاليف المشروع تأتي حساب المبيعات من إنتاج المشروع، حيث يجب حساب ما يتم بيعه، سواء إلى محلات الجملة أو التجزئة، بالإضافة إلى نسب الخصم المقدمة، كما يجب الأخذ في الاعتبار أنه ربما بعد المبيعات لم يتم استلام كافة المبلغ المتفق عليها وبعضها تم بيعها على سبيل الأجل.

بالإضافة إلى بيع بعضها بنظام التقسيط، كما يمكن أن يكون بعض المبيعات تم دفع قيمتها بشكل كامل أو تم تحديد خصم معين على مبيعات الكمية، يتم حساب مبيعات المشروع طبقا للإيصالات والدفاتر المقدمة والتي ترصد حركة التعاملات خلال الفترة الماضية بكل دقة.

كيفية معرفة صافي الربح والخسارة؟

إن المنتج النهائي لأي مشروع يتراوح بين المكسب والخسارة ونقطة التعادل، وفي البداية، يجب علينا مفهوم معنى الأرباح وهو الفرق بين نفقات الإنتاج وبين العائد من المشروع، لذلك فيجب جمع كل النفقات التي تم إنفاقها للمشروع ويتم طرحها من العائدات وهناك ثلاث احتمالات، وهما:

• أرباح: يوجد أرباح كلية عن المشروع بأكمله، ويوجد أرباح خلال فترة زمنية محددة ، وفي حالة الأرباح الكلية، يجب أن يكون الإيرادات من إجمالي إنتاج المشروع من أول بدايته حتى حساب الأرباح أكبر من المصروفات التي تم إنفاقها بوجه عام على المشروع بداية من المكان والمعدات والأجهزة وأجور العمالة والنقل وغيرها من النفقات اللازمة للمشروع.

أما في حالة الأرباح الجزئية في فترة معينة، يكون نفقات المشروع في هذه الفترة أكبر من عمليات البيع في الفترة المحددة دون التطرق لأي نفقات أو إيرادات في فترات أخرى.

• التعادل عند حساب إجمالي الربح: في هذه الحالة سواء كانت الحساب بشكل إجمالي للمشروع ككل، أو فترة جزئية، فإن النفقات تتساوى مع إيرادات الإنتاج والبيع.

• الخسارة: لمعرفة خسارة مشروع ما، فإن حجم نفقات المشروع أكبر من الإيرادات التي تم الحصول عليها من عمليات البيع.

كيفية حساب إجمالي الربح؟

لكي يتم معرفة كيفية حساب إجمالي الربح في المُنشأة، يمكن الاعتماد على إحدى المعادلات الآتية:

لحساب إجمالي الربح

القاعدة تقول أن: إجمالي الربح = المبيعات – قيمة البضاعة المُباعة

مثال: لكي يتم حساب إجمالي الربح لشركة تصل قيمة المبيعات حوالي 250,000 ألف دينار، وقد بلغت قيمة البضاعة المُباعة 100,000 دينار، فإن:

إجمالي الربح = المبيعات – قيمة البضاعة المُباعة = 250,000 – 100,000 = 150,000 دينار.

حساب نسبة الربح بالمئة

القاعدة تقول أن: نسبة الربح بالمئة = صافي الدخل / صافي المبيعات (الإيرادات) × 100%.

مثال: وصلت قيمة المبيعات لشركة تجارية حوالي 250,000 ألف دينار، وسجلت قيمة صافي الدخل حوالي 500,000 دينار، فإن:

نسبة الربح بالمئة = صافي الدخل/ صافي المبيعات × 100% = 500,000 / 250,000 × 100% = 200 أي (2%).

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن