كيف يمكن التعامل مع عدوانية الطفل خلال الحجر المنزلي؟

كيف يمكن التعامل مع عدوانية الطفل خلال الحجر المنزلي؟
كيف يمكن التعامل مع عدوانية الطفل خلال الحجر المنزلي؟

اجتاح فيروس كورونا العالم وأدخل تغييرات عميقة في الحياة اليومية، حيث التزم الأطفال والأهل منازلهم وقد أغلقت المدارس والعديد من الشركات أبوابها مؤقتاً.

كما أنه من المحتمل أن يسمع الأطفال عن كورونا بشكل متكرر من خلال وسائل الإعلام أو المحادثات في المنزل، فيما يشهدون التغييرات الواضحة التي أحدثها الفيروس على حياتهم ورويتنهم اليومي. وبالتالي، لا بد من أن يشعروا بالخوف والقلق والضجر، وقد تصبح تصرفاتهم عدوانية وعنيفة.

والشرط الأول للتعامل مع العدوانية والغضب هو تشجيع الأطفال على التعبير عن حزنهم ومشارعهم. يمكن للأهل فعل ذلك عبر العديد من الطرق، إليكم أبرزها.

– الاستجابة لمخاوف الأطفال ومشاعرهم

من الأفضل التجاوب بحساسية مع احتياجات الأطفال وردود فعلهم الغاضبة. على سبيل المثال، قد يكون تشغيل الأخبار في الخلفية مخيفاً وقد يزيد من مخاوف الأطفال واستجاباتهم للضغط الجسدي. من المهم جداً تنمية الثقة المتبادلة مع الطفل لمساعدتهم على التعبير عن غضبهم بشكل لائق.

– الالتزام بالروتين

يزدهر الأطفال بشكل طبيعي في الروتين، وهو مهم جداً لتطوير التنظيم الذاتي. وأي تغيير كبير في روتين الطفل يمكن أن يخلق إحساساً بفقدان السيطرة وقد يتسبب في تغييرات سلوكية كبيرة، أبرزها العدوانية والانفعال الشديد. يمكن مساعدة الأطفال على تنظيم يومهم عبر وضع توقعات لما يحتاجون إلى تحقيقه، مثل قراءة فصل أو قصة قصيرة.

– الدعوة للتعبير عن النفس

يتمتع الأطفال بالمرونة ويمكنهم تجاوز هذا الوقت المخيف بدعم من أحبائهم. لذلك يجب خلق بيئة دافئة ومحبة من خلال الجلوس بجانب الأطفال واحتضانهم، مما يجعلهم يشعرون بالأمان ويسمح لهم بالتعبير بحرية عن مشاعرهم. كما يمكن للأطفال التعبير عن أنفسهم من خلال الرسم أو الكتابة أو الغناء أو الرقص أو الحرف اليدوية أو التقاط الصور. أي شيء لتنفيس الغضب وقتل الملل.

– تزويدهم بمعلومات صادقة وبسيطة

يحتاج الأطفال إلى معلومات دقيقة بشأن الفيروس والتغييرات التي تحدث في حياتهم، من دون أكاذيب، حتى يتمكنوا من تجنب سد الفجوات بالمعلومات المضللة وزيادة نسب الخوف والقلق الناتجان عن الحجر المنزلي.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن