لأول مرة.. أولمرت ينتقد تصرف شاليط لدى محاولة أسره

نتنياهو وباراك: لم يكن لدينا أي خيار عسكري لتحرير شاليط

انتقد رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق، ايهود أولمرت، بشكل مبطن  الجندي  غلعاد شاليط،الذي كان أسيرا لدى كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس في قطاع غزة، وجرى تحريره من خلال صفقة تبادل أسرى.

ونقلت القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي عن اولمرت قوله:” إن ‘الخاطفين كادوا ينصرفون، وفجأة ظهر أحد ما من الدبابة. هل أصف ذلك بأنه اختطاف أم استسلام… لقد حدث هناك شيء غريب لم يتم استيضاحه حتى هذا اليوم’.

وقد جرى أسرى شاليط خلال ولاية أولمرت في رئاسة الحكومة وتحريره أثناء ولاية رئيس الحكومة الحالي، بنيامين نتنياهو، بعدما رفض أولمرت طوال سنين شروطا وضعتها حماس من أجل إتمام صفقة التبادل.

وبثت القناة العاشرة مقاطع من البرنامج التلفزيوني، ‘هَمَكور’، الذي ستبثه  مساء اليوم، الثلاثاء،، وقال فيها اللواء في الاحتياط غيورا آيلاند، الذي ترأس لجنة فحص عملية أسر شاليط. ووجه آيلاند انتقادات حيال أداء شاليط، قائلا ‘إنني أوافق على الوصف بأنه كان متوقعا منه كمقاتل أن يبذل جهدا أكبر مما فعل’.

تجدر الاشارة الى  أن مقاتلين فلسطينيين أسروا شاليط عندما تواجد في الجانب الإسرائيلي من الشريط الحدودي مع قطاع غزة وأخذوه إلى القطاع عبر نفق، في 25 حزيران،يونيو العام 2006، وأفرج عنه في صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحماس، جرى خلالها تحرير 1027 أسيرا من سجون إسرائيل، في تشرين الأول/أكتوبر العام 2011.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن