للرياضيين.. العرق يسبب أضرار للعين عليك تجنبها

للرياضيين.. العرق يسبب أضرار للعين عليك تجنبها

يتعرض البعض لمشكلات تضر بصحة العين، خاصة الرياضين، بسبب العرق المتصبب الذي يمر إلى داخل العين دون شعورهم أثناء ممارسة الرياضة.

العرق مادة ملحية تحمل الكثير من العدوى الموجودة في المنطقة التي يمارس فيها الشخص الرياضة، ودخول العرق إلى العين يسبب أنواع مختلفة الالتهابات التي تضر العين، وفقًا للدكتور أشرف الهباق، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة بنها.

أوضح الهباق، أن العرق يمكن أن ينقل التهاب بكتيري أو فيروسي حسبما يحمله، ودخوله للعين هو إيذاء للعين بكل الأشكال، وهناك طبقة تغطي العين من الخارج مكونة من مادة دهنية ومادة سائلة للحفاظ على العين وترطيبها لكنها قد تكون غير كافية لمواجهة العدوى التي ينقلها العرق.

أكد الهباق، أنه لا يوجد جهاز دفاعي قوي في العين لحمايتها من البكتريا التي ينقلها العرق، وما يحدث كل لحظة من غلق العين وفتحها يعد بمثابة تنظيف للسطح الخارجي للعين.

وأفاد الهباق، بأنه في حالة دخول العرق للعين يجب غسلها بالماء البارد وهذا ما نشاهده في الملاعب عندما تتوقف المباراة ونجد اللاعبين يلقون الماء على وجوههم لإزالة العرق المتصبب وغسل العين من الخارج.

وأشار الهباق، إلى أن أبرز التهاب يصيب العين بسبب التعرق هو الالتهاب الصديدي والذي ينتج عنه إفرازات، وعلاجه يتم من خلال استخدام قطرات المضاد الحيوي، وغسل العين بالمياه والصابون وعدم وضع اليد على العين لتجنب نقل الأمراض.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن