لم تكن صافرات غانتس الهدف من الاجتماع مع أبو مازن لكنها ضرورية للسلطة الفلسطينية

لم تكن صافرات غانتس الهدف من الاجتماع مع أبو مازن لكنها ضرورية للسلطة الفلسطينية
محمود عباس

(هآرتس) – عميرة هيس – ترجمة الوطن اليوم : لم يسافر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى منزل وزير الدفاع الإسرائيلي بني غانتس للاستماع إلى المبادرات الاقتصادية والإنسانية التي تم الاتفاق عليها بالفعل على مستويات منخفضة، أو عن الإجراءات الاقتصادية التي أوصى بها البنك الدولي وصندوق النقد الدولي منذ سنوات لتقوم بها “إسرائيل” .

هذا ما يقوله مسؤول في منظمة التحرير الفلسطينية، الذي لم يطلع بعد على تفاصيل لقاء الأمس.

المسؤول مقتنع – بناءً على شخصية عباس وسلوكه – أن الرئيس الفلسطيني بذل عناء السفر إلى منزل غانتس لمناقشة قضايا سياسية واضحة.

والسؤال هو ما إذا كان قد سافر لأن الجانب الإسرائيلي وعد مقدما ببعض التقدم في قناة التفاوض السياسي، أو ما إذا كان يريد نقل بعض الرسائل السياسية التي تبدو أكثر مصداقية وحازمة عند تقديمها مباشرة، في لقاء وجها لوجه، ولم يُنقل في بيان صحفي.

• الفصائل: لقاء عباس غانتس غطاء للمحتل بمزيد من القتل والاستيطان

بالنظر إلى السياسات اليمينية للحكومة الإسرائيلية، من الصعب تصديق أن الاجتماع كان يمكن أن يحتوي على أي رسالة سياسية من وجهة نظر القيادة الفلسطينية، القلق من مكانه ومجود؛ لذلك تميل الكفة إلى تقدير أن عباس ذهب لإيصال رسالة سياسية بأسلوبه: الوضع حقًا على وشك الانفجار، وما زلت في موقفي الذي يمكنه دفع العملية السياسية لمنع هذا الانفجار، لكن الوقت ينفد، سواء باتجاه انفجار أو نحو تغيير في مواقفنا.

المشكلة هي أن هذه الرسالة ينطق بها عباس ويسمعها رفاقه مرة كل بضعة أشهر، إن لم يكن أكثر من مرة توقف الجمهور الفلسطيني عن الاستماع لتحذيراته بجدية.

هذا هو نفس الجمهور الفلسطيني الذي يطالب 75٪ منهم باستقالة عباس، بحسب استطلاع للرأي أجراه المركز الفلسطيني للدراسات والاستطلاعات في رام الله مؤخرًا.

ما هو محتمل للغاية هو أن القيادة الفلسطينية تعتبر غانتس الوزير الوحيد في الحكومة اليمينية الحالية الذي يرغب في الاستجابة لهذه التحذيرات، لذلك اتخذ عباس لفتة أو المخاطرة الإضافية لصورته، وسافر إلى منزل شخص يعتبر في نظر الجمهور الفلسطيني مجرم حرب مسؤول عن قتل آلاف الفلسطينيين.

التخمينات بشأن طبيعة الاجتماع بين غانتس وعباس ساعدها اجتماع آخر عقد في مكتب عباس في رام الله، الخميس الماضي.

دعا إلى مكتبه حوالي مائة من الأكاديميين والمثقفين والكتاب والصحفيين وممثلي المجتمع المدني الفلسطيني.

• غانتس عن لقاء الرئيس أبو مازن: “هذه هي طريقتي وسأستمر بها”

وقال أحد الضيوف لصحيفة (هآرتس) إن التوقع هو أنه سيحمل رسالة مهمة في الشؤون الداخلية والسياسية الفلسطينية.

لكن لدهشة الجميع، ألقى خطابًا مطولًا حول أصول اليهود الأشكناز والاختلافات بين الأشكناز واليهود من الدول العربية والدول الإسلامية الأخرى.

وبحسب الضيف نفسه، قال عباس في وقت من الأوقات إنه سئم الجمود السياسي، وأن اللجنة المركزية لمنظمة التحرير الفلسطينية سوف يجتمع خلال شهرين لاتخاذ قرارات مهمة وحاسمة.

يوم الأحد من هذا الأسبوع، وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي كرر هذا التحذير بشكل أو بآخر في مقابلة مع إذاعة صوت فلسطين الرسمية، قال إن “القيادة الفلسطينية لن تنتظر طويلا في مواجهة تخلي “إسرائيل” عن الاتفاقات”، وأن اللجنة المركزية من المقرر أن تنعقد في أواخر كانون الثاني (يناير) المقبل. 2022.

ولم يحدد ماذا يمكن أن يكون، لكن هذه اللجنة المركزية قررت بالفعل في أكتوبر 2018 أنه ستتوقف عن الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاقات أوسلو بسبب استمرار البناء في المستوطنات، لكن هذا القرار لم ينفذ.

وفي اليوم التالي للمقابلة، التقى المالكي في القاهرة بنظرائه، وزيري خارجية الأردن ومصر، لبحث مأزق العملية السياسية بين “إسرائيل” والفلسطينيين وسبل الخروج منها.

• حسين الشيخ: لقاء أبو مازن بغانتس هو الفرصة الأخيرة قبل الانفجار

وجاء في بيان رسمي في ختام الاجتماع أنه تمت مناقشة إمكانية “فتح أفق سياسي لتحقيق حل عادل وشامل … (على أساس دولتين داخل حدود الرابع من حزيران 1967)”. وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن الأمريكيين ينظرون إلى هذا الاجتماع بإيجابية.

وليس من قبيل المصادفة ظهور “الأفق السياسي” في تغريدات حسين الشيخ وزير الأحوال المدنية الذي حضر اجتماعا في القاهرة واجتماعًا مع غانتس ومع رئيس المخابرات العامة ماجد فرج.

وعلى الرغم من غموضها وطابعها الشعاري، إلا أن تصريحاته تؤكد البعد السياسي – السياسي للقاء، على الأقل بالنسبة للجانب الفلسطيني. وهذا يتناقض مع البعد الاقتصادي الذي أكدته التقارير الإسرائيلية.

وكتب الشيخ على تويتر “اللقاء تحد وفرصة أخيرة قبل الانفجار وقبل أن نجد أنفسنا في طريق مسدود”، مضيفا: “هذه محاولة جادة وجريئة لفتح مسار سياسي قائم على الشرعية الدولية، لوقف التصعيد ضد الشعب الفلسطيني “.

وفي تغريدة أخرى، قال الشيخ أيضا إنه تمت مناقشة “أهمية خلق أفق سياسي من شأنه أن يعزز الحل السياسي”.

الصياغة غامضة بما يكفي للقراء الفلسطينيين لاستنتاج أنه كان هناك اتفاق بين الطرفين على فتح مسار سياسي. وهذا يعني أنه تم إحراز تقدم.

• نتائج القمة الثلاثية.. البيان الختامي للاجتماع الوزاري وأجهزة مخابرات مصر والأردن وفلسطين

الصحفي محمد دراغمة من وكالة أنباء الشرق بناء على تقرير سمعه من مسؤولين فلسطينيين الطلبات / المطالب الفلسطينية التي أثيرت في الاجتماع: إعادة الأمن الفلسطيني في المدن كما كان قبل الانتفاضة الثانية (أي تقييد المداهمات العسكرية الإسرائيلية على المناطق أ).

توسيع الأراضي التي تتمتع فيها السلطة الفلسطينية بسلطة أمنية (أي استئناف عملية إعادة تنظيم الجيش الإسرائيلي ونقل المناطق من الفئة ب، حيث تتمتع السلطة الفلسطينية بسلطة التخطيط والبناء وليس السلطة الأمنية، إلى الفئة أ) ؛ وإعادة الفلسطينيين أفراد أمن السلطة إلى معبر اللنبي الحدودي.

غير أن دراغمة شدد على أن كبار المسؤولين لم يتوقعوا انفراجا سياسيا، قائلا إن غانتس، الذي تحدث عن تدابير بناء الثقة، لم يبد أي مؤشر على إمكانية العودة إلى المسار السياسي في هذه المرحلة .

بعد الاجتماع، سمح المسؤولون الفلسطينيون للمسؤولين الإسرائيليين بأن يكونوا أول من ينشر علناً عن “التسهيلات” أو الإيماءات: بشكل أساسي منح وضع الإقامة لـ 6000 زوج فلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية وإضافة تصاريح مرور لرجال الأعمال الفلسطينيين ورجال الأعمال التابعين للسلطة الفلسطينية. بالفعل يوم الأحد، صرح نائب وزير الشؤون المدنية، أيمن قنديل، علنًا لنشطاء حركة “اتحاد العائلات – حقي” أنهم بحلول نهاية الأسبوع سوف يسمعون عن قائمة طويلة جديدة لمتلقي الإقامة.

يشير هذا إلى وجود اتفاقيات مبكرة بين الطرفين حول قضايا مهمة للفلسطينيين، لكن لو امتثلت “إسرائيل” لاتفاقات أوسلو، لما أصبحت موضوع حوار بين الرئيس ووزير الدفاع.

أظهر استطلاع أجراه مركز دراسات السياسات واستطلاعات الرأي في ديسمبر أنه على الرغم من الصورة السيئة لفتح وعباس، فإن 60٪ من المشاركين مهتمون بإجراءات بناء الثقة مع “إسرائيل”، والتي ستعمل على تحسين ظروف معيشتهم اليومية في الضفة الغربية وقطاع غزة. لذلك، حتى لو كان هدف عباس في الاجتماع سياسيًا بحتًا، فإن “الصافرات” الاقتصادية الموعودة فيه، إذا تم الوفاء بها، مهمة لبقاء القيادة الفلسطينية التي يرأسها، ليس فقط غانتس ولكن أيضًا الوزراء الآخرين يمكنهم فهم هذه الرسالة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن