ليبيا.. القبائل تفرض 3 شروط رئيسية لدعم “حفتر”

حفتر

كشف مسؤول ليبي لـ”إرم” الشروط الثلاثة الرئيسية التي ستعلنها القبائل لـ”حفتر”، والتي على أثرها سيتحدد موقفهم بشكل قاطع تجاهه على أساس موقفه من هذه الشروط، في حين يوجد شرط رابع، مازال يدور حوله جدال وخلاف بين القبائل.

وأكد مسؤول ليبي حالي، مناصر لمعركة “الكرامة”، التي يقودها “حفتر”، أن هذا الاجتماع سيحدد مستقبل ليبيا بشكل كبير، عن طريق الاتجاه الذي ستسير فيه هذه القبائل من حيث توجيه الدعم، لافتاً إلى أن القبائل لم تدخل حتى الآن طرفاً في هذه المعارك، ودخولها سيرجح الكفة للطرف الذي ستناصره.

وكشف المسؤول عن الشروط الثلاثة الرئيسية التي ستعلنها القبائل لـ”حفتر”، والتي على أثرها سيتحدد موقفهم بشكل قاطع تجاهه على أساس موقفه من هذه الشروط، في حين يوجد شرط رابع، مازال يدور حوله جدال وخلاف بين القبائل، وهي طريقة التعامل مع الثروات الليبية، حيث تتمسك بعض القبائل بأن تقسم هذه الثروات، على أساس إقامة نظام الدولة الاتحادية، وتفتيت المركزية في الحكم.

وتحدث المسؤول عن الشروط الثلاثة، والتي يتصدرها ما يأخذ شكل المصالحة بين الجميع لتحقيق العدالة، بالعودة إلى ما قبل الأول من سبتمبر / أيلول 1969، وأن تتساوى الحقوق والواجبات، بين المتضررين والمكتسبين، لثورتي الفاتح من سبتمبر 69، و فبراير 2011، وألا يكون هناك ولاء لأي من هذين النظامين.

أما الشرط الثاني، فيتعلق بعودة 2 مليون مهجر ونازح في الداخل والخارج، والتي تضرر منها بشكل أكبر قبيلة “التوارغة”، الذين تفرقوا ما بين مصر وتونس، بحوالي 1.5 مليون مواطن، مع إعادة النازحين إلى مواطنهم في الداخل، وذلك لبناء ليبيا الجديدة. أما الشرط الثالث، بحسب المسؤول الليبي المناصر لـ”حفتر”، فيتعلق بخروج كل المساجين، دون النظر إلى نظام أو تيار أو قبيلة، ما عدا المتورطين في جرائم ضد الشعب الليبي، مع خلخلة منظومة “مصراتة”، التي تحتوي على 250 سجناً، مع الكشف عن مصير 7 آلاف سجين، غير معلومة أماكنهم.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن