مؤشر سرعة الإنترنت المحمول عالميا.. ترتيب صادم لفلسطين؟

مؤشر سرعة الإنترنت المحمول عالميا.. ترتيب صادم لفلسطين؟
مؤشر سرعة الإنترنت المحمول عالميا.. ترتيب صادم لفلسطين؟

حلت فلسطين في المركز الأخير عالميا على مؤشر خدمة “سبيد تيست” لاختبار سرعات الإنترنت للهواتف المحمولة، على مستوى العالم خلال شهر آذار/ مارس الماضي بمعدل سرعة 4.89 ميغا بايت/ثانية.

وجاء الأردن في المرتبة 92 بمعدل سرعة 19.4 ميغا بايت/ثانية. أما إسرائيل فحلت في المركز 69 عالميا، بمتوسط سرعة 28 ميغا بايت/ثانية، بحسب موقع الاقتصادي.

وما زالت فلسطين تعتمد على خدمات الجيل الثالث (3G) منذ مطلع 2018، بسبب حرمان سلطات الاحتلال الفلسطينيين من ترددات الجيل الرابع رغم جاهزية الشركات الفلسطينية لتشغيل الخدمة.

وبسبب الحرمان الإسرائيلي، تبقى سرعات إنترنت الهاتف المحمول بطيئة باعتبار أنها “بدائية” إذا ما قورنت مع التقنيات الجديدة، خصوصا حينما نتحدث عن خدمات الجيل الخامس التي شغلتها دول عدة في العالم.

ووفق المؤشر تراجعت فلسطين 4 نقاط عن شهر شباط/ فبراير الماضي، لتحتل المركز 142 (الأخير) في قائمة الدول التي رصدها المؤشر لسرعات الانترنت المحمول عبر الهواتف الخلوية.

وبلغ معدل سرعة الانترنت للهواتف المحمولة في الأراضي الفلسطيني خلال الشهر الماضي وفق المؤشر، 4.89 ميغا بايت/ثانية، في حين أن المتوسط العالمي بلغ 29.9 ميغا بايت/ثانية.

وجاءت النتائج أفضل بالنسبة للإنترنت الثابت في فلسطين عن شهر آذار الماضي، بمعدل سرعة تنزيل بلغت 21.2 ميغا بايت، في المركز 114 عالميا من أصل 182 دولة رصدها المؤشر. وحققت فلسطين في هذا المجال صعودا مقداره 14 نقطة، مقارنة مع شهر شباط.

ورافقت فلسطين في ذيل مؤشر سرعات تنزيل الإنترنت للهواتف المحمولة بوحدة القياس المتبعة (ميغابايت في الثانية) كل من: أفغانستان (5.5) فنزويلا (5.68) طاجكستان (7.05) الصومال (7.95).

وفي المراكز الخمسة الأولى، جاءت الإمارات في المركز الأول (135.35 ميغا بايت/ثانية)، والنرويج في المركز الثاني (134.70) وقطر ثالثة (120.69) وكوريا الجنوبية رابعة (117.95) وهولندا في المركز الخامس (108.33).

يذكر ان “سبيد تست” خدمة ويب مجانية تقوم بتحليل أداء الإنترنت، وقد تأسس الموقع عام 2006 ومقره في واشنطن.

ويصدر مؤشر “سبيد تيست” قائمة على أساس شهري يصنف فيها سرعات نطاق الإنترنت الثابت والخلوي في جميع أنحاء العالم.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن