ما لا تعرفه عن الملوخية

ما لا تعرفه عن الملوخية

وكالات / الوطن اليوم

تعدّ الملوخية الخضراء من الخضر الورقية الاكثر شهرة وانتشاراً في العالم العربي، حيث إن جذورها التاريخية تؤكّد على علو مكانتها الغذائية وأهميتها الصحية.

وفي حديث مع اختصاصية التغذية والصحة العامة ميرنا الفتى حول أهمية وفوائد الملوخية لفتت الى التالي:

تحمي الجسم من الامراض لاحتوائها على نسب كبيرة من الفيتامينات والمعادن، اضافة الى السعرات الحرارية المنخفضة، سواء كانت خضراء أو مجففة وإن كانت مطبوخة.

تحتوي الملوخية على فيتامينات، منها A وأملاح معدنية كالحديد والكالسيوم، وممّا يميز الملوخية أنها لا تفقد أياً من مكوناتها الغذائية وفوائدها العلاجية بالغسيل والطهو، كما الحال مع نباتات مماثلة.

تقوي الجهاز المناعي، وتساعد الجسم في مقاومة الالتهابات والأمراض، وتقوي النظر وتحمي الجسم من الشيخوخة المبكرة والوهن، كذلك تساعد في الحفاظ على سلامة الجهاز العصبي لاحتوائها على فيتامين A الذي يساعد على محاربة حبّ الشباب ويعمل أيضا على إعادة بناء الأنسجة التالفة، وبالتالي التقليل من الندوب التي خلفها حب الشباب.

كما تحتوي الملوخية على فيتامين B الذي يعمل على تحويل الغذاء لطاقة ويزيد من إفراز الهرمونات ويبطئ ظهور الشيب.

تحافظ وتحمي خلايا الجسم من التآكل كما تقضي أوراق الملوخية على الأنيميا وفقر الدم لاحتوائها على حديد.

وبحسب وزارة الزراعة الأميركية، فإن 100 غرام من الملوخية تحتوي على نحو غرامين من البروتين، و6 غرامات من الكربوهيدرات، ونحو 3 غرامات من الألياف، و219 ملغراماً من البوتاسيوم و7 ملغرامات من الصوديوم، فضلاً عن أن السعرات الحرارية في 100 غرام من الملوخية بعد طبخها تتراوح بين 54 و110 سعرة حرارة بحسب طريقة الطهي. (شرط الا يضاف اليها الدهون مثل الملوخية مع اللحم والدجاج).

وتنصح الفتى عند طبخها بتجنب إضافة الزيت حيث تحتوي كل ملعقة صغيرة من الزيت على 45 سعرة حرارية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن