ما هو إيما إنترناشونال وأهميته في تنمية مهارات الطفل العقلية

ما هو إيما إنترناشونال وأهميته في تنمية مهارات الطفل العقلية

لعلك قد ترامى إلى أسماعك مصطلح “إيما إنترناشونال” وتريد أن تعرف ما هو “إيما إنترناشونال” وهل هو وسيلة فعالة وجيدة فعلا لتنمية المهارات الذهنية؟ وما هو السن المناسب لاستخدام “إيما إنترناشونال” وما هي درجة الذكاء التي يتطلبها وما هي أهدافه وما الفوائد العائدة على الطفل من استخدامه ؟ فإذا كنت تريد الإجابة على كل هذه الأسئلة ومعرفة مزيد من المعلومات عن إيما انترناشونال فتابع معنا قراءة هذه المقالة.

أولا: ما هو إيما إنترناشيونال وما هي أهدافه:

إن “إيما إنترناشونال” يقصد بها برنامج الحساب العقلي العالمي وهو برنامج مصمم خصيصا لتنمية كل مهارات العقل للأطفال في السن ما بين 4 إلى 14 عام وهو في الحقيقة يعتمد على الجمع بين المفاهيم الصينية القديمة والأبحاث العلمية الحديثة التي تساعد على إجراء العمليات الحسابية بسرعة كبيرة وهو عبارة عن أداة كالعداد المستخدم بين الأطفال (الأباكس) يتم تدريب الطفل عليه لتنمية قدراته العقلية ومن أهم ما يهدف إليه برنامج “إيما إنترناشونال”:

1- المساعدة على زيادة نسبة التركيز والانتباه لدى الطفل.

2- المساعدة على زيادة ملكة سرعة البديهة لدى الأطفال.

3- المساعدة على تقوية الذاكرة ويحسن من مستويات الأطفال الدراسية سواء في مادة الرياضيات أو باقي المواد.

4- المساعدة كذلك على تقوية مهارات الاستماع.

5- المساعدة على زيادة قدرة الطفل على التخيل ويوسع مداركه.

6- كما أنه يهدف إلى مساعدة الطفل على أن يكتسب الثقة بالنفس وكذلك الاعتماد على النفس أثناء المذاكرة بدلا من اللجوء إلى الأجهزة كالآلات الحاسبة أو الكمبيوتر.

ثانيا: متى يجب تدريب الطفل على برنامج “إيما إنترناشونال” وماهي آليته وفكرة عمله:

إن جميع قدرات ومهارات العقل يجب تنميتها باستمرار ومنذ الطفولة ولذلك فإن “إيما إنترناشونال” معد للأطفال وأنسب سن لاستخدامه هو ما بين 4 أعوام إلى 12 عام وبالتالي فإن التنمية المستمرة لقدرات الطفل العقلية والتي تشمل التركيز والانتباه وتقوية الذاكرة والتخيل والذكاء تجعل الطفل مميزا في مهاراته وأدائه الدراسي والعملي وفي حياتهم العامة.

وبرنامج “إيما إنترناشونال” في هذه المرحلة العمرية التي يتمتع فيها الأطفال بالخيال والقدرة الأكبر على الاستيعاب البصري والصوتي وبالتالي يسهل تنمية مهارات الطفل العقلية في هذه المرحلة وزيادة نسبة ذكائه.

أهم ما يميز برنامج “إيما انترناشونال” أنه لا يرتكز مطلقا على الحفظ دون الفهم بينما أن التمرين على أداة العداد المستخدمة في برنامج “إيما إنترناشونال” يساعد على سرعة نمو العقل بأكمله دون التركيز على احد نصفي المخ حيث أن مخ الإنسان مكون من فصين الفص الأيمن والفص الأيسر وكل من الفصين مختص بمجموعة مهارات معينة والإنسان المبدع هو من يتم تدريبه وتنمية مخه على استهجام الجانبين معا وليس فص واحد من المخ وبالتالي فإن برنامج اليوسي ماس يضمن التعاون بين فصي المخ معا وبالتالي زيادة قدرات الطفل الذهنية والإبداعية.

ومن أهم فوائد برنامج إيما إنترناشونال:

1- يساعد الطفل على القيام بأكثر من عملية في نفس الوقت

2- تطوير مهارات الملاحظة والاستماع لدى الطفل من خلال استخدام flash cards عند إجراء العمليات الحسابية مما يساعد على تقوية مهارات الملاحظة والمشاهدة لدى الأطفال كما أنه يقوى مهارة الاستماع لأن الطفل يسمع الرقم مرة واحدة ويقوم بعدها بحل المسائل الحسابية معتمدا على ذاكرته.

3- استخدام الأباكس التخيلي عند حل المسائل الحسابية بشكل مستمر يساعد على تقوية ملكة التخيل والتفكير والتصور لدى الأطفال.

4- ومن أهم ما يميز برنامج “إيما إنترناشونال” هو أنه يجعل الطفل ذات سرعة فريدة على الانتهاء من حل المسائل وبدقة في وقت قصير وبالتالي فهو يمكن الطفل من استغلال وقته بطريقة مثلى مع الحرص في نفس الوقت على الدقة في نتائجه وهذا بالطبع أمر سوف يساعده بشكل كبير وفعال في حياته العملية وفي مستقبله.

5- كما ان برنامج “إيما إنترناشونال” يجعل الطفل مبدع ويرتقي بمستواه الإبداعي وهذا يرجع إلى قدرة البرنامج على الموازنة بين استخدام فصي المخ الأيمن والأيسر.

6- كما أن قدرة الطفل على القيام بحل المسائل الحسابية في وقت قصير بدقة كبيرة تجعله يشعر بنوع من الثقة بالنفس ويشعر أنه يستطيع الاعتماد على نفسه.

7- ومن أهم فوائد “إيما إنترناشونال” هو أنه أنه يمكن الطفل من التعامل مع الأرقام بطريقة سلسة حيث أنه يجعل الطفل قادرا على حل المسائل الرياضية أسرع من الآلة الحاسبة وبالتالي فهو يخلق نوعا من المتعة بين الطفل وبين الأرقام.

8- يجعل الطفل بعد ذلك متميزا في تحصيله الأكاديمي وفي حياته العملية نظرا لأنه يؤدي إلى تنمية كل القدرات العقلية سواء الفهو أو الذكاء أو التذكر أو التخيل والتصور والثقة بالنفس أو بمعنى أصح تنمية عقلية شاملة تضمن لطفلك حياة صحيحة ومستقبل باهر.

ومما سبق يتضح لنا أن برنامج “إيما إنترناشونال” والذي قد توصل إليه العلماء يعد من أهم البرامج المستخدمة في تنمية مهارات الطفل لإذا كانت درجة ذكاء طفلك مثلا 125 أو فوقها فيجب أن تقوم بمساعدته على تنمية قدراته الذهنية بتدريبه على برنامج “إيما إنترناشونال” حتى تضمن لطفلك مستقبلا دراسيا وعمليا رائعا.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن