ما هي أسباب اغتيال الحنر

Hamas police officers display their skil

الوطن اليوم / غزة

قتلت قوات أمنية تابعة لحركة حماس أمس ناشطا في جماعة تطلق على نفسها {سرية الشيخ عمر حديد ـ بيت المقدس} في قطاع غزة بعد أن طوقت منزلا في حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة، كان قد تحصن فيه. واعتبر هذا أخطر منحى في المواجهة المشتعلة بين الطرفين منذ أكثر من ثلاثة أشهر

وتأتي عملية القتل التي يتوقع أن تجر محاولات انتقامية بعد يوم واحد من إعلان تيار سلفي في غزة مسؤوليته عن إطلاق صاروخ على سديروت الأسبوع الماضي..

وقالت الجماعات السلفية والداخلية التابعة لحماس إن يونس الحنر (27) قتل في عملية إطلاق نار في غزة. واتهمت الجماعة حماس بإعدام الحنر برصاصات عدة في رأسه، لأنه فقط مناصر لـ«داعش». وقال بيان للسلفية إن الحنر هو جندي سابق في كتائب القسام، وكان تحت إمرتهم حتى الحرب الأخيرة على غزة. وقد «قتلته حماس لأنه ناصر (داعش) التي دخلت الحركة الحرب عليها تنفيذا لأجندة خارجية».

نشر التنظيم السلفي فيديو أرفقه مع البيان، يظهر عملية إطلاق صاروخ من نوع «غراد» على أسدود. وأشار البيان إلى الحملة التي تشنها حركة حماس وأجهزتها الأمنية والدعوية ضد عناصر التيار السلفي. وقال البيان: «إن عناصر التيار السلفي الجهادي اختاروا الصبر على الأذى والمضي في طريق الإعداد لقتال اليهود، وتجنيب الانجرار لطريق المواجهة الداخلية التي تحاول حماس جرهم إليه». وأضاف: «وبما أن حركة حماس اختارت فتح معركة مع المجاهدين السلفيين أرضاءً لأجندات خارجية معادية لأهل غزة فإننا في سرية الشيخ عمر حديد اخترنا إبقاء سلاحنا موجهًا لليهود».

وأكد أنه في حل من التهدئة التي أبرمتها مع حماس، حتى الإفراج عن جميع المعتقلين لدى حماس ووقف التحريض والتشويه الإعلامي ومحاولات جر التيار السلفي الجهادي لمعركة داخلية، وشدد على «أهمية حصول السلفيين على حقوقهم المشروعة، كحق الإعداد، وإيقاف سرقة السلاح، وإعادة السلاح الذي سُرق من الجماعات السلفية سابقًا، وحرية الدعوة والعمل الاجتماعي والإغاثة».

ومنح البيان من سماهم بـ«عقلاء حماس» مهلة أقصاها 48 ساعة للالتزام بالشروط، التي هي «حق للمجاهدين وليست منة من أحد». وقال البيان إن «التضييق الأمني وسرقة سلاحنا واعتقال مجاهدينا لن يثنينا عن مواصلة طريقنا، وليعلمَ الجميع أن مجاهدينا ليسوا لقمة سائغة تقدم على موائد اللئام».

واعتقلت حماس في الشهرين الماضيين نحو 90 سلفيا بعد خلافات حول تدخل «داعش» في مخيم اليرموك. وكانت العلاقة بين حماس والتيار السلفي ساءت إلى حد كبير بعد اتهامات من السلفيين لحماس بنقض اتفاقا سابق معهم يقضي بالتهدئة بين الطرفين، انتقاما لما وصفوه بهزيمة قوات موالية لها (حماس) في مخيم اليرموك على يد تنظيم داعش.

وجاءت اتهامات السلفيين لحماس بعدما اعتقلت الأجهزة الأمنية التابعة للحركة العشرات إثر تفجيرات جديدة استهدفت مواقع حساسة، في منحى آخر خطير ضمن المواجهة بين الطرفين وأثار القلق من نشر فوضى جديدة.

ورد إياد البزم، الناطق باسم الداخلية، بقوله إن الشاب «الخارج عن القانون، توفي بعد إصابته أثناء محاولة اعتقاله، بعد مبادرته بإطلاق النار على القوى الأمنية، ورفضه تسليم نفسه، وتفخيخ المنزل الموجود به، حيث وجد فيه أحزمة ناسفة وعبوات تفجيرية وقذائف آر بي جي وأسلحة مختلفة». وعبر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، عن قلقه البالغ حيال قتل أجهزة حماس الأمنية المواطن يونس سعيد الحنر، وطالب النيابة العامة بالتحقيق في الحادث وإعلان نتائج التحقيق على الملأ.

ووفق إفادة زوجة المواطن الحنر للمركز فأنه في نحو الساعة 9:00 صباحا من يوم الثلاثاء الموافق 2 2015، قام عدد كبير من الأفراد المسلحين، بلباس أسود، وبعضهم مقنع، باقتحام البيت وإطلاق النار، ومن ثم قاموا بحجزي في غرفة لمدة ساعة تقريبا، قاموا خلالها بالعبث بمحتويات المنزل ومصادرة كتب وأوراق. وعندما خرجت من الغرفة تفاجأت بوجود بركة من الدماء عند مدخل الشقة، وعلمت أن زوجي مات، وقاموا بأخذه معهم.

ونشرت وزارة الداخلية صورا لأسلحة ومتفجرات قالت إنها كانت بحوزة القتيل، لكن مواقع السلفية قالت إن الصور قديمة جدا والغرض منها تبرير العملية. وحسب مصادر محلية في غزة فإن الشاب مطلوب لحماس منذ شهور.

وكانت حماس تعهدت بمنع إطلاق صواريخ على إسرائيل، التي أعلنت أنها ترى الحركة الإسلامية بصفتها تحكم قطاع غزة مسئولة عن أي صواريخ، مهددة برد قاسٍ على القطاع.

ونشرت حماس قوات جديدة على الحدود بعد إطلاق الصاروخ على سديروت، وتبادلت مع إسرائيل رسائل عبر وسطاء من أجل تهدئة الموقف. ونشر آنذاك أن عناصر في الجهاد الإسلامي هم الذين يقفون وراء إطلاق الصاروخ بعد خلافات داخلية، لكنّ بيانا باسم جماعة تطلق على نفسها «سرية الشيخ عمر حديد – بيت المقدس» أعلن أنهم مسئولون عن إطلاق الصاروخ الذي سقط في مدينة أسدود، وكاد يجر حربا على قطاع غزة.

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن