محادثات (أميركية-روسية-إسرائيلية) غداً محورها الوجود الإيراني في سوريا

محادثات (أميركية-روسية-إسرائيلية) غداً محورها الوجود الإيراني في سوريا
* رئيس الوزراء الإسرائيلي يصافح مستشار الأمن القومي الأميركي (أ ب)

يلتئم غداً الاثنين في مدينة القدس اجتماع يضم أميركا وروسيا وإسرائيل للمرة الأولى للبحث في الأزمة السورية والوجود الايراني.

وكان مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، واصل الى إسرائيل مساء أمس، وألتقى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، اليوم الأحد، قبل ان يشارك في محادثات غداً الاثنين.

ومن المقرر ان تبحث المحادثات الثلاثية التي يشرف عليها نتانياهو ويشارك فيها بولتون إلى جانب مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات، ومستشار الأمن القومي الروسي نيكولاي بتروشيف، في مستقبل سورية وإبعاد إيران، إلى جانب بحث قضايا وملفات إقليمية ودولية.

ووفقا لصحيفة (هآرتس) العبرية من المتوقع أن يلتقي نتانياهو، الإثنين، بالمستشار الروسي بتروشيف، وسيتبع الاجتماع لقاء بين المستشارين الثلاثة بمن فيهم رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات، على أن يجتمع نتانياهو مع الثلاثة صباح الثلاثاء.

ونقلت الصحيفة عن مصدر ديبلوماسي إسرائيلي رفيع المستوى قوله إن “هذا الاجتماع غير المسبوق لقوتين عالميتين مع إسرائيل، يرسل رسالة قوية إلى أعدائنا” في اشارة الى الايرانيين.

وأضاف المصدر: “اللقاء يمهد إلى خطوات ديبلوماسية كثيرة، ولعل أبرزها اللقاء بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهي القمة التي ستخلق الفرصة للاجتماع التاريخي بين ترامب وبوتين، مما سيسهم في شكل كبير في تعزيز وخدمة المصالح الأمنية لإسرائيل في المنطقة”.

وأفادت الصحيفة أن روسيا ستطلب من الولايات المتحدة الاعتراف بنظام الأسد ورفع العقوبات الدولية ضده، وفي مقابل ذلك ستضغط الولايات المتحدة نحو إبعاد وإخراج الإيرانيين من المنطقة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن