محلل سياسي فلسطيني يوضح الدوافع والرسائل من اعتداءات إسرائيل المتواصلة

محلل سياسي فلسطيني يوضح الدوافع والرسائل من اعتداءات إسرائيل المتواصلة
محلل سياسي فلسطيني يوضح الدوافع والرسائل من اعتداءات إسرائيل المتواصلة

أوضح الكاتب والمحلل السياسي المختص في الشأن الإسرائيلي، الدكتور عاهد فروانة، مساء أمس الثلاثاء، أن اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي تكررت خلال الفترة الماضية، بـ يوم الإثنين الماضي تم قصف منزل، وقبل عدة أيام استهدفت جيش الاحتلال الإسرائيلي مرصدا للمقاومة الفلسطينية، وأيضا أعلنت أن القصف جاء نتيجة سوء تفاهم وعدم ادراك الأوامر الصادرة لقائد الدبابة، مما يضع الشكوك أمام القدرة العملية في تنفيذ الأوامر لدى قادة إسرائيل، الأمر الذي يتسبب بخطورة، وقد يؤدي إلى تدهور الأوضاع الأمنية وقد تتدحرج إلى تصعيد نتيجة خطأ وفق ما ذكر الاحتلال.

وبين خلال استضافته عبر فضائية (النجاح) المحلية، أن إعلان سلطات الاحتلال فتح تحقيق في حادثة قصف منزل شرق غزة هدفه رسالة إلى المجتمع الخارجي خشية من تطور الأمر ووصوله إلى محكمة الجنايات الدولية، كما أنها تستطلع مواطن الخلل في هذا الأمر خصوصا أنه تكرر، إضافة إلى أنها محاولة من كوخافي لتمرير خطة “تنوفا” الذي أجلها المستوى السياسي في حكومة الاحتلال.

وأضاف أن الأوضاع في قطاع غزة متوترة، وحادثة مثل الذي حدثت قد تقود إلى تصعيد مفتوح بين المقاومة وقوات الاحتلال.

وأشار إلى أن الظروف الصحية والميدانية قد تؤدي إلى نشوب حرب، ولكن قد نشهد تصعيد ليوم أو يومين كما شهدنا خلال السنوات الماضية.

ولفت إلى أن ربط صفقة التبادل بالمشاريع الإنسانية والصحية، قد تفاقم الأمور وتزيد من حدة التوتر في القطاع، مشيرا إلى أن حادث شبيه بالذي حدث أمس قد تتدهور بسببه الأمور إلى تصعيد جديد.

ووصف ما يحدث من تطورات في صفقة التبادل، بأنها محاولات لتحريكها من خلال الوفد الأمني المصري والذي حمل مقترحات جديدة من قوات الاحتلال بالموافقة عن الافراج عن الاسرى غير المدانين بعمليات قتل، وأمور أخرى متعلقة بالمساعدات الإنسانية والصحية لقطاع غزة.

وأضاف، السنوار قدم مبادرة في بداية ملف أزمة كورونا، لكن نتنياهو يحاول عندما تشتد أزمته السياسية أن يلوح بهذا الأمر، موضحا أنه إن لم يتم ادراج أسماء وازنة في صفقة الاسرى فلن يتم أي تقدم فيها.

بالنسبة لانتخابات الكنيست، ومع ظهور حزب “ساعر” الجديد رجح أن يجعل حزب “ازرق أبيض” التراجع عن الانتخابات، خصوصا أن استطلاعات الرأي تفيد أن حزب ساعر سيحصل على 15 مقعدا مما جعلت حزب “أزرق أبيض” يتراجع من 5 إلى 10 مقاعد، وأيضا من حزب “يمينا” كان متفوقا في هذه الاستطلاعات من 22 مقعدا تراجع إلى 15 مقعدا وأضاف أن الليكود تأثر في هذا الأمر.

وقال، الأمور سوف تظل تراوح مكانها أمام هذه الحكومة مشيرا إلى أنه يجب اعتماد الموازنة قبل الـ23 من هذا الشهر، وأضاف إن لم يتم اعتمادها أو الاتفاق على تأجيل اعتمادها سيتم حل الكنيست تلقائيا.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن