مزارعو وتجار غزة يناشدون بفتح معبر “كرم أبو سالم” التجاري أمام صادراتهم

مزارعو وتجار غزة يناشدون بفتح معبر
شاحنة فلسطينية

وجه مزارعون وتجار من قطاع غزة، اليوم الأربعاء، مناشدة عاجلة إلى المؤسسات الحقوقية والدولية وكافة الجهات المعنية بالقطاع الزراعي، بالضغط على الاحتلال لفتح معبر “كرم أبو سالم” التجاري أمام تسويق وتصدير المنتجات الزراعية من غزة إلى الضفة الغربية والخارج.

وقال مدير جمعية خانيونس الزراعية التعاونية، عاهد الأغا، إن نحو 250 مزارعًا وتاجرًا وعاملًا ينتمون للجمعية تضرروا من إغلاق المعبر في وجه الصادرات الزراعية.

• كيف يعمل معبر “كرم أبو سالم” التجاري بين غزة و”إسرائيل” وهل ستزيد البضائع..؟

وبين الأغا أن توقف التصدير نتيجة إغلاق المعبر ما يقارب 40 يومًا، أدى إلى خسارة بلغت نحو 20 ألف دولار، فضلاً عن خسارة المنتمين للجمعية من المزارعين والتجار مئات آلاف الدولارات وتدني أسعار السلع الزراعية في الأسواق بشكل كبير.

وكانت وزارة الزراعة بغزة، حذرت أمس الثلاثاء، من أن السلة الغذائية لسكان قطاع غزة تقترب من حافة الخطر، وذلك نتيجة لتكبد المزارعين خسائر فادحة وعزوفهم عن الزراعة، بسبب إغلاق الاحتلال لمعبر “كرم أبو سالم” في وجه الصادرات الزراعية.

وأوضحت الوزارة أن قيمة الخسائر التي لحقت بقطاع الصادرات الزراعية والأسماك نتيجة إغلاق معبر “كرم أبو سالم” بلغت نحو (12 مليون دولار)، مؤكدة أن إطالة أمد الإغلاق من قبل الاحتلال الإسرائيلي، سوف يضاعف من خسائر المزارعين والتجار الفلسطينيين.

وأشارت الوزارة إلى أنه تولد لدى المزارعين نوايا للعزوف عن الزراعة في ظل تدني الأسعار المحلية ومنع الاحتلال السماح لمنتجاتهم بالتسويق للضفة الغربية والتصدير للدول العربية، فضلاً عن منع إدخال مستلزمات الإنتاج، محذرة من أن استمرار هذا الوضع سوف ينعكس على السلة الغذائية للمواطنين في القطاع.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن