مسؤول أمريكي يكشف عن موعد بدء الغزو الروسي لـ “أوكرانيا”

مسؤول أمريكي يكشف عن موعد بدء الغزو الروسي لـ
مسؤول أمريكي يكشف عن موعد بدء الغزو الروسي لـ "أوكرانيا"

صرح مسئول أمريكي كبير لوكالة (أسوشيتد برس)، اليوم السبت، بأن روسيا تخطط لبدء غزوها لأوكرانيا يوم الأربعاء المقبل.

ووفق القناة 13 العبرية، فإن المسؤول الأمريكي الذي طلب عدم الكشف عن هويته، لم يوضح مدى موثوقية المعلومات الاستخباراتية.

في غضون ذلك أعلنت شركة الطيران الإسرائيلية أركياع أنها ستطلق رحلتي إنقاذ من أوكرانيا يومي الإثنين والثلاثاء للإسرائيليين المهتمين بالعودة إلى إسرائيل.

وفي آخر تطورات الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث اعتبر وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، اليوم السبت، أن المسار الدبلوماسي ما زال “مفتوحا” لتجنب صراع في أوكرانيا لكنه يتطلب “وقف التصعيد” من موسكو؛ فيما اتهم لافروف واشنطن بالسعي لإثارة النزاع.

♦ مسئول أمريكي يكشف استعدادات روسيا لغزو أوكرانيا

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، نيد برايس، أن غزوا لأوكرانيا، الذي تُتهم روسيا بالتخطيط له “سيؤدي إلى رد حازم وكبير وموحد عبر الأطلسي”.

من جانبه، شدد لافروف، خلال الاتصال مع بلينكن، على أن “الحملة الدعائية التي تشنها الولايات المتحدة وحلفاؤها بشأن عدوان روسي على أوكرانيا تهدف إلى الاستفزاز”، بحسب ما جاء في بيان للخارجية الروسية.

وتابع بيان الخارجية الروسية أن هذا الأمر أدى إلى “تشجيع سلطات كييف على تخريب اتفاقيات مينسك والإضرار بالجهود المبذولة لحل مشكلة دونباس”، في إشارة إلى الشرق الأوكراني.

بدوره، قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إن التحذيرات من غزو روسي وشيك لبلاده تثير “الهلع” مطالبا بدليل قاطع على هجوم مخطط له.

وأضاف زيلينسكي أن “كل هذه المعلومات تثير الهلع فحسب ولا تساعدنا”، وأوضح أنه “إذا كان لدى أي شخص معلومات إضافية حول احتمال حدوث غزو بنسبة 100% فليزودنا بها”.

♦ البنتاغون يضع آلاف الجنود في حالة استنفار لمواجهة الغزو الروسي المحتمل لأوكرانيا

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن