مسؤول إيراني يهدد تل أبيب: أي غواصة إسرائيلية تصل الخليج ستكون هدفا لنا

مسؤول إيراني يهدد تل أبيب: أي غواصة إسرائيلية تصل الخليج ستكون هدفا لنا
مسؤول إيراني يهدد تل أبيب: أي غواصة إسرائيلية تصل الخليج ستكون هدفا لنا

قال مسؤول إيراني، اليوم الأحد، إن بلاده “ستعتبر وصول غواصة إسرائيلية إلى مياه الخليج عملًا عدائيًا”.

ونقل تلفزيون i24NEWS الإسرائيلي، عن المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسات الخارجية في البرلمان الإيراني، أبو الفضل عَمّويي، قوله: إنه “إذا ما وصلت غواصة إسرائيلية إلى الخليج، فإن بلاده ستعتبر ذلك عملًا عدائيًا ومن حقنا الثأر حينئذ”.

وأضاف عَمّويي، “على الإسرائيليين أن يكونوا حذرين، وأنه إذا وصلت غواصة إسرائيلية إلى مياه الخليج فستكون هدفًا رائعًا”، مؤكدًا أن “إحضار الإسرائيليين بالقرب من إيران، قد يخلق مشاكل لدول الجوار”.

وبشأن اتهام بلاده بتوجيه مجموعات عراقية للقيام بأعمال عسكرية نيابة عنها، قال عمويي، إن لبلاده “علاقات مع المجموعات العراقية لكن هذا لا يعني أنها تحتاج لمساعدتها”، مضيفًا أن “طهران إذا أرادت أن تقوم بعمل انتقامي فستفعل ذلك بشكل رسمي، ولا تحتاج لوكلاء للقيام بهجمات ضد إسرائيل”.

وكان الجيش الإسرائيلي، أكد يوم الجمعة الماضي، أن “تل أبيب تراقب تحركات إيران في المنطقة”، متوقعًا أن “يأتي الخطر من العراق واليمن”، مؤكدًا أن “الغواصات الإسرائيلية تبحر إلى أماكن مختلفة بعيدة وقريبة”.

وقال المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي، هيداي زيلبرمان، في حديث خاص مع موقع “إيلاف”، إن “إيران قد تهاجم إسرائيل من العراق أو من اليمن”، مضيفًا: “لدينا معلومات أن إيران تطور هناك طائرات مسيرة وصواريخ ذكية تستطيع الوصول إلى إسرائيل”.

ولفت زيلبرمان، إلى أن “قائد الأركان الإسرائيلي أفيف كوخابي، عندما حذر إيران من الاقدام على أي هجوم، قصد العراق واليمن، وعندما تحدث عن دائرة الدول الثانية كان قصد الدائرة الأولى لبنان وسوريا”، لافتًا إلى أن “إيران كانت قد هاجمت منشآت أرامكو السعودية في سبتمبر/ أيلول 2019 من اليمن والعراق وإيران مستخدمة عشرات الطائرات المسيرة والصواريخ الموجهة عن بعد بدون أن يكشفها أحد”.

وقال: “هذا يدل على قدرة إيرانية كبيرة في هذا المجال”، مؤكدًا أن “الأمر قد يعاد فعله انطلاقًا من تلك المواقع ضد إسرائيل، لذلك عينها على العراق واليمن مؤخرًا”.

وردًا على سؤال حول عبور غواصة إسرائيلية قناة السويس متجهة للبحر الأحمر وربما إلى الخليج، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إنه لا يؤكد هذا الأمر، إلا أنه لا ينفي أن يكون سلاح البحرية الإسرائيلي يعمل في كل مكان، مشيرًا إلى أن “الغواصات الإسرائيلية تبحر وبهدوء إلى أماكن مختلفة بعيدة وقريبة”.

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن