مصر تبدأ ترميم أقدم معبد يهودي في الشرق الأوسط

مصر تبدأ ترميم أقدم معبد يهودي في الشرق الأوسط
مصر تبدأ ترميم أقدم معبد يهودي في الشرق الأوسط

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، أمس الاثنين، البدء في ترميم معبد “بن عزرا” الذي يعد أقدم معبد يهودي في مصر والشرق الأوسط.

وذكرت الوزارة في بيان أن المجلس الأعلى للآثار بدأ في مشروع ترميم معبد بن عزرا بمنطقة مجمع الأديان بحي “مصر القديمة” في القاهرة.

وأوضح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن “المعبد يقع داخل حصن بابليون، وهو ذو أهمية كبيرة حيث إنه يعد أقدم معبد يهودي في مصر والشرق الأوسط”.

• أوقاف القدس تستنكر ما جاء في مؤتمر إسطنبول بأن القدس مدينة الـمعبد الثاني

من جهته، قال الدكتور أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار إن “المعبد تم تسميته باسم العالم الديني والفيلسوف اليهودي عزرا، وتم العثور بداخله على مجموعة من الوثائق التاريخية التي عرفت باسم (جنيزة القاهرة)، والمعبد مخطط على نسق الكاتدرائيات ويتجه نحو القدس”.

ويتكون المعبد من طابقين كبقية المعابد اليهودية، ويخصص الطابق الأول للرجال والثاني للنساء، ويوجد في الوسط منصة الوعظ حيث تقرأ التوراة، وفي الشرق يوجد على منصة عالية تابوت العهد، الذي يحتوي على لفائف التوراة، يحجبه باب منقوش وستار من الداخل.

وتعكس الأشكال الزخرفية لهذا المعبد الفن المصري مع تأثيراته المتعددة سواء كانت من العصور القديمة أو البيزنطية أو الإسلامية.

بينما أشار الدكتور مصطفى عبد الفتاح رئيس اللجنة المشرفة على عملية الترميم إلى أن أعمال الترميم بالمعبد بدأت بمنطقة قدس الأقداس، وشملت أعمال التنظيف الأولي للجدران والزخارف النباتية.

ومن المقرر أن تتضمن أعمال الترميم عزل الأسطح للحماية من تأثير الرطوبة الناتجة عن تسرب مياه الأمطار، ومعالجة الطبقات اللونية من تأثير العوامل الجوية المختلفة، ومعالجة الشروخ.

وأكد عبدالفتاح أن جميع أعمال الترميم بالمعبد سوف تتم باستخدام أحدث التقنيات المتبعة.

وكانت مصر قد افتتحت في يناير 2020 معبد الياهو هانبي أقدم معبد يهودي بمدينة الإسكندرية شمال غرب القاهرة، بعد عامين خضع خلالهما لأعمال الترميم.

وشيدت الجالية اليهودية في الإسكندرية معبد إلياهو هانبي في العام 1354، وتعرض للتدمير على يد الحملة الفرنسية، وأعيد بناؤه مرة أخرى في العام 1850، وينسب إلى إلياهو هانبي أحد أنبياء بنى إسرائيل الذي عاش في القرن الثامن قبل الميلاد.

(شينخوا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن