مصر تدعو وفودا من فصائل فلسطينية لمناقشة تطبيق المصالحة

مصر تدعو وفودا من فصائل فلسطينية لمناقشة تطبيق المصالحة

بعد المباحثات التي أجرتها حول تطبيق المصالحة، على مدى الأسبوع الماضي، مع وفدين من حركة “حماس” أولا برئاسة صالح العاروري نائب رئيس مكتبها السياسي، ولاحقا حركة «فتح» برئاسة عزام الأحمد عضو لجنتها المركزية، تواصل المخابرات المصرية هذا الاسبوع لقاءاتها مع بقية الفصائل الفلسطينية، ما يبعث على التفاؤل في تحقيق انفراجة في هذا الملف.

وذكرت صحيفة “القدس العربي” اللندنية أن أولى هذه الفصائل التي ستصل القاهرة تباعا حركة الجهاد الإسلامي. ورغم انه لم يحدد موعدا نهائيا لوصول الوفود، قال داوود شهاب، رئيس المكتب الإعلامي لحركة الجهاد الإسلامي إن المسؤولين المصريين ابلغوهم سابقا بأن تلك اللقاءات ستتم بعد انتهاء اللقاءات والاجتماعات مع وفدي فتح وحماس، التي اختتمت أول من أمس الأحد.

وأكد شهاب على موقف حركته المطالب بأن تكون المصالحة داعمة لمشروع المقاومة، والتمسك بالحقوق الفلسطينية، موضحا أن حركة الجهاد تدعم الجهود الرامية لإنهاء الانقسام من خلال تنفيذ الاتفاق الموقع من كافة الفصائل الفلسطينية في القاهرة عام 2011، ليكون المنطلق الأساس للتنفيذ، وأن يصاحب ذلك عقد اجتماع للإطار القيادي المؤقت الذي نص الاتفاق ذاته على تشكيله.

وكانت القاهرة قد قدمت لحركتي حماس وفتح رؤية جديدة تستند إلى اتفاقيات المصالحة الموقعة بين الطرفين برعايتها، وآخرها اتفاق 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2017، من أجل تجاوز الخلافات حول النقاط العالقة، المتمثلة في «تمكين» الحكومة، وإنهاء الخلاف حول ملف الموظفين، وسلطة الأراضي والقضاء والجباية، وهي ملفات متشابكة مع بعضها البعض.

وكانت مصادر فلسطينية كشفت مساء أمس إن مصر سلمت وفد حركة فتح ورقة خطية من حركة حماس حول موقفها ورؤيتها لكافة القضايا .

وقالت المصادر أن حماس أبدت استعدادا للتساهل في كافة القضايا التقنية المتعلقة بالتمكين ولكنها تريد تطمينا وثقة بأن لدى الرئيس أبومازن والسلطة مفهوما واضحا حول الشراكة ومنظمة التحرير والمجلس الوطني.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن