مكان: الوسطاء يضغطون للتوصل الى اتفاق مبدئي لتنفيذ جزء من مطالب غزة

مكان: الوسطاء يضغطون للتوصل الى اتفاق مبدئي لتنفيذ جزء من مطالب غزة
مكان: الوسطاء يضغطون للتوصل الى اتفاق مبدئي لتنفيذ جزء من مطالب غزة

قالت الإذاعة الإسرائيلية العامة (مكان) بعد ظهر اليوم الأحد أن الوسطاء يضغطون بشكل كبير على إسرائيل وحركة حماس من أجل التوصل الى اتفاق مبدئي يضمن تطبيق تل أبيب جزءا مهما من مطالب حماس التي حملها الوفد الأمني المصري الذي زار قطاع غزة خلال الأيام الماضية.

ونقلت مكان عن مصادر مطلعة على فحوى المفاوضات التي تجرى لنزع فتيل التصعيد ، قولها إن الوسطاء يمارسون ضغوطات بهدف التوصل لاتفاق مبدئي يضمن تطبيق اسرائيل جزءا من المطالب على أن تنفذ الباقي منها في وقت لاحق ، مقابل وقف التصعيد المنطلق من قطاع غزة.

وأشارت إلى أن هذه الضغوطات والجهود التي يقوم بهاء الوسطاء تصطدم في هذه المرحلة بتمسك الجانبين بتنفيذ مطالبهما أولا (..) موضحة أن الاعتقاد السائد بأن تتجاوب اسرائيل مع بعض المطالب.

وبينت الإذاعة ان إسرائيل ترفض التجاوب مع هذه الضغوطات دون وقف التصعيد ، فيما حماس ترفض كذلك التجاوب ، حيث أن الوسطاء يضغطون للتوصل الى اتفاق متدرج يضمنه هم.

وقالت إن الوسطاء كثفوا اتصالاتهم مع اسرائيل وحماس في الأيام الماضية ، خشية من تطور الأوضاع الحالية لحرب حقيقة بسبب حدث غير متوقع أو محسوب العواقب.

وأوضحت الإذاعة الإسرائيلية (مكان) إن حركة حماس نقلت عبر الوفد الأمني المصري سلسلة من المطالب من أجل وقف التصعيد ، تشمل الموافقة على مشاريع البنية التحتية المتعلقة بالكهرباء والماء ، والسماح لحركة الاستيراد والتصدير ، وزيادة تصاريح العمل لـ100 ألف تصريح ، وزيادة مساحة الصيد لـ20 ميلا بحريا ، و فتح معبر كرم أبو سالم دون إغلاق ، وكذلك تنفيذ مشاريع متفق عليها سابقا عبر الأمم المتحدة لإدخال مواد كانت ممنوعة.

وادعت ان حركة حماس تتعرض لضغوطات ثلاثية من مصر وقطر والأمم المتحدة في الأيام الأخيرة، حيث يحاول كلا بطريقته لثني قادة الحركة عن مسار التصعيد الذين يهدفون إليه.

وبينت ان اسرائيل ترفض في هذه المرحلة التجاوب مع أي من المطالب قبل وقف البالونات الحارقة، حيث أبلغت الوسطاء أنها مستعدة للتصعيد باتجاه جولة جديدة ، فيما ردت حماس بأنها جاهزة لذلك.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن