موسكو تتهم واشنطن بقتل مدنيين وتكلف مستشارا بالتفاوض لاستعادة جثث طيّاريها في سوريا

كلفت الحكومة الروسية المستشار وعضو مجلس الشعب السوري السابق أنس الشامي بالتفاوض مع مسلحي المعارضة السورية لاستعادة جثث الطيارين الروس الذين قتلوا في تحطم طائرتهم المروحية، الاثنين، في ريف إدلب شمال غرب سوريا .

وقال المستشار أنس الشامي الذي يقيم في العاصمة الروسية موسكو “كلفت من قبل الحكومة الروسية للتوسط ما بين القوات الروسية ومسلحي المعارضة السورية لاسترداد جثث الطيارين الروس الذين قتلوا في تحطم مروحيتهم التي سقطت قرب بلدة سراقب في ريف إدلب الشرقي”.

وكشف الشامي عن أنه تواصل مع “غرفة عمليات فتح حلب ومع حركة أحرار الشام وفتح الشام، وأن الأمور في بدايتها وننتظر ردود فصائل المعارضة وما هي طلباتهم لأجل تسليم جثث الطيارين الروس”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت يوم الاثنين أن طائرة مروحية تتبع لسلاح الجو الروسي من طراز “أم .ي 8” قد سقطت في ريف إدلب في سوريا بعد استهدافها بسلاح من الأرض، بالإضافة لمقتل طاقمها المكون من ثلاثة أفراد وضابطين كانوا تابعين لمركز المصالحة في قاعدة حميميم الروسية في الساحل السوري.

إلى ذلك أعلنت الشبكة السورية أن مجموعة من كتائب المعارضة تمكنت من أسر 23 عنصراً من ميليشيات “حزب الله” اللبناني خلال تقدمهم في حي الحمدانية في مدينة حلب.

وقالت الشبكة إن مجموعة أخرى من قوات النظام أسرت داخل منطقة الراموسة، فيما قتل آخرون خلال تصدي مقاتلي الثوار لهجوم في المدينة.

وتأتي هذه المجريات بعد إعلان فصائل الثوار عن المرحلة الثالثة من معركة “الغضب لحلب” والتي دخلت يومها الرابع، وحقق الثوار فيها تقدما واضحا على جبهات المدينة.

واتهم مسؤول روسي الولايات المتحدة بقتل عشرات السوريين في الغارات التي يشنها الطيران الأمريكي في سوريا، طبقا لما ذكرته وكالة “سبوتنيك” الروسية للأنباء أمس الأربعاء.

وعبر يفغيني زاغاينوف، نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي عن قلقه من تدمير المدارس والمستشفيات وغيرها من منشآت البنية التحتية في بلدان تقع في الشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية.

وقال زاغاينوف “يبقى الوضع في عدد من بلدان الشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية كئيبا. ففي الأيام والأسابيع القليلة الماضية وحدها، قتل عشرات المدنيين بمن فيهم النساء والأطفال في غارات جوية شنها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية في سوريا”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن