نتنياهو يكشف عن برنامج نووي “سري” لإيران

نتنياهو يكشف عن برنامج نووي

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن إيران نقلت برنامج التسلح النووي إلى موقع “سري”، مؤكداً أن “إسرائيل” حصلت بطرق استخباراتية على 55 ألف صفحة من ملف طهران النووي.

وأضاف نتنياهو في مؤتمر صحفي له: إن “لدينا أدلة على وجود برنامج تسلح نووي إيراني سري، وبرنامج لتصميم وإنتاج وتجربة الرؤوس النووية، وبرنامج لتصميم وإنتاج وتجربة الرؤوس الحربية”.

وقبل المؤتمر قالت القناة العاشرة الإسرائيلية إن رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، مئير بن شيبات، سيتحدث مع نظرائه البريطانيين والألمان والفرنسيين قبل الإعلان لإطلاعهم على “المعلومات الهامة” التي سيعلنها نتنياهو.

تجدر الإشارة إلى أن البيت الأبيض أعلن، في وقت سابق من الاثنين، أن الرئيس دونالد ترامب أجرى مكالمة هاتفية مع نتنياهو بحثا فيها “المسألة الإيرانية”.

وأكد البيت الأبيض أن ترامب ونتنياهو بحثا أنشطة إيران وزعزعتها للاستقرار في الشرق الأوسط، وجاءت المكالمة بعد لقاء جمع نتنياهو مع وزير الخارجية الأمريكي الجديد، مايك بومبيو، مساء الأحد، في تل أبيب، ضمن جولة إقليمية يقوم بها الأخير في الشرق الأوسط شملت السعودية والأردن.

وأمام ترامب مهلة حتى 12 مايو المقبل لاتخاذ قراره بشأن مستقبل الاتفاق النووي، وهو يطالب بتعديلات يقول الاتحاد الأوروبي إنها يمكن أن تشكّل مخالفة قانونية للاتفاق.

ومن جانبه نقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن علي أكبر صالحي، رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، الاثنين، قوله إن إيران تستطيع من الناحية الفنية تخصيب اليورانيوم لمستوى أعلى مما كان عليه قبل التوصل للاتفاق النووي.

وحذر صالحي الرئيس الأمريكي من الانسحاب من الاتفاق النووي قائلاً: “إيران لا تناور فنياً، نحن مستعدون تماماً لتخصيب اليورانيوم لمستوى أعلى مما كان عليه قبل التوصل للاتفاق النووي، وأتمنى أن يعود ترامب إلى صوابه وألا ينسحب من الاتفاق”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن