نجاح عملية استئصال ورم غدة صنوبرية في الدماغ بمشفى الميزان في الخليل

مشفى الميزان في الخليل

نجح الدكتور الفلسطيني عماد ابراهيم التلاحمة استشاري جراحة المخ والاعصاب اليوم الثلاثاء، بإجراء عملية نوعية لاستئصال ورم غدة صنوبرية ضخم في دماغ مريض من غزة، يبلغ من العمر 24 عاما، بمشاركة طاقم العمليات الجراحية في مستشفى الميزان بمدينة الخليل.

وحول العملية الجراحية التي استمرت لمدة سبع ساعات، قال الدكتور التلاحمة بحسب “وفا”، الورم الضخم الذي كان يعاني منه المريض مقسوم إلى قسمين، وجزء منه جاف وملتصق بالأوردة المركزية للدماغ، وتكمن صعوبة التدخل في أن الورم ملتصق ومتداخل مع شرايين وأوردة عديدة، وهو في موقع حساس جدا يتطلب الوصول إليه مهاره طبية فائقة لضمان عدم إحداث أضرار عصبية أو إعاقات.

واضاف، هذا النوع من الاورام نادر ويشكل أقل من 1% من أورام دماغ الإنسان، وليس من السهولة إجراء هذا النوع من العمليات المعقدة في دول العالم الثالث الذي نعتبر جزء منه، إلا أننا في فلسطين تفوقنا على دول عدة بمتابعتنا الحثية ومواكبتنا للتطورات الطبية على مستوى العالم، في جراحة الأعصاب، واصبحنا نضاهي الدول المتقدمة في ما يقدمه الجراحين في علاج مثل هذا المرض، وفي هذه العملية كان الحل الجراحي ناجعا على الرغم من خطورة وصعوبة مكانه، حيث نجحنا باستئصال الورم بشكل كلي.

من جهتهم، عبر ذوو المريض خالد أبو عنزة عن امتنانهم للدكتور التلاحمة وللطاقم الذي شارك في إجراء العملية ولإدارة المشفى بشكل عام.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن