نزال:مطلوب من “حماس” تكييف لغتها مع متطلبات المصالحة

thumb (1)

قال المتحدث باسم حركة “فتح” جمال نزال إنه بات مطلوبا من حركة “حماس” تكييف لغتها مع متطلبات المصالحة.

وأضاف نزال، في بيان صحفي، اليوم الأحد، أن حركة “فتح” ترفض ثلاثية الإساءات التي وجهتها “حماس” على لسان كل من البردويل والعبادسة وأبو زهري خلال أسبوع واحد لقادة من حركة “فتح”، تعقيبا منها على بيانات رقمية خالصة جاءت على لسان قادة فتحاويين، منهم عضو اللجنة المركزية للحركة الوزير حسين الشيخ.

وبين أن معطيات الوزير الشيخ كما عبر عنها أمس السبت في تلفزيون فلسطين هي حقائق موضوعية قائمة، وتخص تباطؤ “حماس” في تسهيل عملية تسليم الحكومة سلطاتها امتثالا لمبدأ التمكين، وهي أقوال مستندة على حقائق موضوعية قابلة للاستدعاء بناء على الطابع العلني لتركيبة ميزانية الحكومة الفلسطينية.

وقال نزال “إن تشكيك أشخاص من “حماس” بهذه المعطيات باطل وغير مؤهل, إذ أن كل ما يدخل للحكومة من موارد منشور في الإعلام ومراقب بشكل طبيعي من هيئات ومؤسسات مالية محلية وعالمية”.

وأوضح أن شخصنة الأمور التي ينطلق منها بعض أشخاص “حماس” للرد على الحقائق أمر يتعارض كليا مع متطلبات المصالحة، بل يعكس نوايا غير سليمة.

وتابع: “نظرا لتواصل التحريض والتصريحات المسيئة وغير اللائقة، بات مطلوبا أن تماثل حماس بعد طول انتظار خطابها الإعلامي ولغتها مع الأخلاقيات الحميدة لشعب فلسطين، سيما في مرحلة الصلح وما يتطلب تحقيقه من مناخ إيجابي لن يتبرع برذيلة إفساده سوى المتربصين بالمصالحة والمتضررين”.

وأكد أن “فتح” ستواصل تجاهل هذه المداخلات غير البناءة، وهي تعاين الحقائق ومدى ملاءمتها للصلح، منتقدا سعي حماس للاحتفاظ بالضرائب بينما تطالب بالمعاشات ساعية لإقصاء موظفي ما قبل 2007.

وتساءل نزال: كيف ستستطيع حكومة الوفاق الوطني النهوض بمسؤولياتها وحل ملفات كملف الموظفين ما لم تتمكن تمكنا كاملا وشاملا في مجالات الإدارة والأمن والمال، في ظل مواصلة اللجنة الإدارية لحماس جباية الضرائب وتحريك الأمن ورفض ممارسة الوزراء صلاحياتهم؟

وأضاف: “ليس المطلوب أقل من إتمام التمكين المكتمل بحلول الأول من كانون أول 2017 كي يتم الانطلاق إلى المربعات الأخرى للمصالحة، بناء على وجود حكومة قادرة على تنظيم تطبيق خطوات المصالحة تطبيقا حقيقيا مأمونا”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن