نصائح للحصول على التغذية السليمة أثناء الرضاعة

نصائح للحصول على التغذية السليمة أثناء الرضاعة
نصائح للحصول على التغذية السليمة أثناء الرضاعة

عند ممارسة الرضاعة الطبيعية فإن طفلك يستهلك الفيتامينات والعناصر الغذائية من جسدك، الأمر الذي يجعلك أكثر عرضة للإصابة بأعراض سوء التغذية، لذا يجب أن تحرصي على التغذية السليمة أثناء فترة الرضاعة، حتى لا تتعرضي لمشاكل سوء التغذية.

الحصول على التغذية السليمة أثناء الرضاعة:

1- تجنبي المواد الغذائية المضرة لطفلك

إذا كان طفلك يظهر حساسية بعد تناولك بعض المواد الغذائية، يجب أن تتوقفي عن تناولها، أيضا من المهم أن تتجنبي تناول المواد الغذائية التي تصيب طفلك بالغازات وتسبب له التقلصات وآلام البطن.

من المواد الغذائية التي يجب تجنبها، المأكولات أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين، حيث يتسلل الكافيين عبر حليب الثدي إلى طفلك مسبباً له اضطرابات النوم.

2- تناولي المواد الغذائية الضرورية لفترة الرضاعة

خلال فترة الرضاعة يحتاج جسدك إلى زيادة نسبة البروتينات، الخضروات، الحليب، منتجات الألبان، البيض والمكسرات، علاوة على السوائل والمياه من أجل زيادة إدرار حليب الثدي.

3- لا تركزي على وزنك

من الطبيعي أن يكتسب جسدك بعض الوزن الزائد أثناء الحمل، وبالطبع لن تفقدي الوزن الزائد فور الولادة، إلا أن الوزن الزائد يجب ألا يشغل تفكيرك في هذه المرحلة، حيث يجب أن تركزي على التغذية السليمة التي تمد جسدك بالفيتامينات والعناصر الغذائية، وتساهم في إدرار الحليب بمعدل مناسب.

بالنسبة للوزن الزائد، فسوف تفقديه تدريجيا أثناء شهور الرضاعة، فلا داعي للقلق وتحلي بالصبر وركزي فقط على تغذيتك.

4- راقبي السعرات الحرارية

نعم أنت بحاجة إلى زيادة السعرات الحرارية في طعامك أثناء الرضاعة، ولكن بحد أقصى 500 سعرة حرارية، وأي زيادة في السعرات الحرارية سوف تكسبكِ المزيد من الوزن، فكوني حذرة وراقبي السعرات الحرارية في وجباتك.

5- تناولي المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب

مثلما كنتِ تتناولين المكملات الغذائية أثناء الحمل، فإن تناولها أثناء الرضاعة ضروري من أجل تعويض العناصر الغذائية المفقودة في الرضاعة. فقط احرصي على استشارة طبيبك ليصف لك المكملات الغذائية الأفضل لك.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن