نصائح وطرق صحية لزيادة الوزن في رمضان

نصائح وطرق صحية لزيادة الوزن في رمضان
نصائح وطرق صحية لزيادة الوزن في رمضان

يخسر بعض الأشخاص وزنهم في رمضان نتيجة الصوم لساعات طويلة، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن نصائح لزيادة الوزن في رمضان :

نصائح لزيادة الوزن في رمضان :

تناول المشروبات الصحية

يفضل استبدال المشروبات التي لا تحتوي على أي فائدة صحية، مثل: المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة بالحليب فهو يحتوي على الدهون بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية.

تجنب الوجبات السريعة

تعد هذه الوجبات عالية السعرات الحرارية إلا أنها خالية من المخزون الغذائي، لذلك يفضل استبدالها بالخضار واللحوم ومنتجات الألبان التي تعمل على زيادة الوزن بشكل صحي.

ممارسة الرياضة

تزيد الرياضة من الوزن من خلال زيادة الشهية بالإضافة إلى مساعدتها على بناء العضلات، كما أن هناك العديد من التمارين التي يمكن القيام بها من أجل هذا الغرض ولكن يفضل استشارة الطبيب في حال كان الشخص يعاني من بعض الأمراض.

تجنب المشروبات أثناء تناول الطعام

تؤثر المشروبات أثناء تناول الطعام سلبا على نسبة الجوع، حيث يشعر الشخص بالشبع بفترة أقصر حينها، لذا يفضل تأجيل الشراب مدة 30 دقيقة بعد الانتهاء من تناول الطعام.

طرق أخرى صحية لزيادة الوزن في رمضان :

• تناول المكسرات كوجبات غير رئيسية.

• زيادة حصة الفواكه والخضار إلى 5 حصص في اليوم.

• التركيز عند تناول الطعام على الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات النشوية، مثل: الخبز، والأرز، والبطاطا والمعكرونة.

• تناول السمك مرتين في الأسبوع.

• اختيار الزيت ذو الدهون غير المشبعة مع عدم المبالغة في استخدامه.

• شرب ما لا يقل عن ست أكواب من الماء يوميًا مع الحرص على عدم شربها قبل وجبة الإفطار أو السحور تجنبًا للشعور بالشبع.

 

نصائح لمنع نزول الوزن والتي تشمل:

1. الإفطار على مرحلتين

يكتفي بعض الأشخاص ببعض السلطة والشوربة عند الإفطار وذلك لشعورهم بالشبع مما قد يسبب تقص الوزن، لذا يُنصح بتقسيم وجبة الإفطار إلى مرحلتين، مما يتيح وقت كافي للمعدة لهضم السلطة والشوبة وتناول الطبق الرئيسي.

2. إثراء الأطباق

يمكنك إثراء الأطباق بالسعرات الحرارية حيث يمكن إضافة زيت الزيتون أو المكسرات إلى السلطة كما يمكن تناول السمبوسة المحشية بالجبن، حيث يساعد كل ذلك بمنع خسارة الوزن.

3. تناول وجبة السحور

يؤدي التركيز على تناول وجبة واحدة وهي الإفطار إلى فقدان الوزن أثناء هذا الشهر، لذا من الأفضل عدم تجاهل وجبة السحور فهي تعمل على تزويدك بالطاقة اللازمة بالإضافة إلى حمايتها لك من فقدان الوزن.

4. تناول الوجبات الخفيفة

يمكن تناول الوجبات الخفيفة، مثل: كأس من الكوكتيل أو كوب من الحليب مع ساندويش بين وجبة الإفطار والسحور خصوصًا إذا خرج الشخص بعد الإفطار.

وفي حال قام الشخص باتباع جميع النصائح من أجل زيادة الوزن في رمضان ووقف نزوله ولم يجد نفعا، يجب زيارة الطبيب حيث هناك بعض المشكلات التي تحول دون زيادة الوزن والتي تشمل:

• بعض الالتهابات.

•مشكلات في عمليات الأيض.

• السكري من النوع الأول.

• مشكلات في الغدة الدرقية.

أخطاء شائعة للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن مع حلولها:

1. سوء التخطيط

يعاني الناس من سوء تخطيط يدفعهم إلى زيادة وزنهم أثناء هذا الشهر، حيث لا يوجد تخطيط سليم للمكونات التي يجب أن تتوفر في المطبخ في شهر رمضان، مثل: اللحوم، والدجاج، ومنتجات الألبان، كما أنه لا يوجد غالبًا تخطيط للتمارين الرياضية قبل أو بعد الإفطار.

2. الخمول والكسل

يقود الكسل إلى إهمال ممارسة الرياضة أثناء هذا الشهر مما يؤدي إلى زيادة الوزن، قم بتشجييع نفسك بممارسة بعض التمارين الخفيفة قبل الإفطار، مثل: المشي أو تنظيف المنزل لمدة 15-45 دقيقة خلال اليوم.

3. الجفاف

يعد الجفاف أحد المشكلات التي تؤدي إلى زيادة الوزن حيث يعمل الماء على تروية الجسم كما يعمل على تخفيف الشهية نحو السكريات بعد الإفطار، لذا يجب تناول الماء بشكل جيد بحيث لا يقل معدل شربه عن 6 إلى 8 أكواب بين الإفطار والسحور.

4. تناول السكريات

يزداد تناول السكريات أثناء هذا الشهر، لكن من الأفضل استبدال السكريات غير الطبيعية ببدائلها الطبيعية، مثل: الفواكه، وسلطاتها، والفواكه المجففة.

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن