نصائح و وصفات للبشرة الحساسة

نصائح و وصفات للبشرة الحساسة
نصائح و وصفات للبشرة الحساسة

مصطلح البشرة الحساسة هو مصطلح عامي وليس تشخيصا طبيا، فعندما يقول لك الطبيب إن بشرتك حساسة؛ أي أن طبيعتها للتحسس من مستحضرات التجميل وكريمات العناية بالوجه أعلى من أنواع البشرة الأخرى، ويظهر هذا التحسس على شكل أعراض ذاتية مثل اللسعة والحكة والحرق أو تغيرات مرئية للجلد مثل الاحمرار والجفاف والقشور والنتوءات أو كليهما معا.

غالبا ما تتعلق هذه المشاكل للبشرة الحساسة بالوجه فقط، أما بالنسة للمنتجات التي تستخدم في مواقع أخرى من الجسم فيمكن أن تسبب تهيجا وطفحا جلديا للوجه والجفون؛ أكثر مناطق الوجه حساسية.

يعرف تحسس الجلد بأنه رد فعل ناتج عن ملامسات أو عوامل بيئية، وعادة ما يكون التحسس خارجيا للجسم ولا يؤثر على الأعضاء الداخلية، وترافقه الأعراض المذكورة سابقا، وقد تحدث هذه الأعراض بعد دقائق إلى ساعات من الاتصال بمنتج تجميلي أو عامل بيئي أو حتى بعد عدة مرات من استخدام منتج على منطقة معينة من الجسم، ويمكن أن تظهر متلازمة الجلد الحساس على بشرتك في شكلين: مرئي وغير مرئي، الشكل المرئي يحدث على شكل التهاب الجلد الأساسي الذي يغير حاجز الجلد الوقائي مثل التهاب الجلد التأتبي وحب الشباب، أما الشكل غير المرئي فيشير المريض فيه فقط إلى الأعراض دون التهاب الجلد الظاهر، وبالتالي يشخص ذاتيا في العادة.

وصفات طبيعية لبشرتك الحساسة

زيت جوز الهند

يمكنك تدليك وجهك بزيت جوز الهند فهو يساعد على ترطيبه.

العسل

جربي قناع العسل، فقط أحضري أي نوع من العسل واتركيه لبضع دقائق على بشرتك ثم اشطفيه بالماء الدافئ.

زيت الزيتون

استخدمي زيت الزيتون البكر؛ إذ يجعل الوجه رائعا.

العسل وزيت الزيتون

اخلطي ملعقتين صغيرتين من خل التفاح وملعقة صغيرة من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من العسل ثم ضعيه على وجهك واتركيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر.

اللبن

ضعي طبقة رقيقة واتركيها بضع دقائق ثم اشطفيها واتركيها حتى تجف.

نصائح عند عنايتك بالبشرة الحساسة

 

واقي الشمس

ضعي واقي الشمس قبل الخروج بربع ساعة على الأقل، إذ يستغرق تنشيط واقي الشمس بعض الوقت، أما من لديهم بشرة داكنة فينصحون باختيار واقي شمس قوي؛ إذ إن بشرتهم تحتاج للمزيد من العناية من الشمس.

التنظيف

اختاري منظفا لا يترك بشرتك مشدودة بعد الغسيل، ولا تنظفي وجهك أكثر من مرتين في اليوم، أي تجنبي الغسيل المتكرر، لأن هذا يعني أن الزيوت الطبيعية لبشرتك قد أزيلت في الماء.

الأمصال

استخدمي المصل الذي يحتوي على فيتامين ج أو عوامل النمو أو الببتيدات في الصباح تحت واقي الشمس، أما في الليل استخدمي المصل الذي يحتوي على الريتينول أو الرتينويدات.

الترطيب

الترطيب البشرة أهمية كبيرة فعند اختياركِ له اختاري مرطبا قوامه من الجل ولا يغلق مسامك.

أمور يجب مراعاتها عند عنايتك بالبشرة الحساسة

• قد تتحسس بشرتك للكثير من المواد وتختلف المواد المسببة للحساسية من سيدة إلى سيدة أخرى؛ إذ توجد مواد يُمكن أن تسبب مشاكل أكثر من غيرها لذا عليك أن تتجنبيها، وأهمها:

• اختاري مكياجك بعناية، إذ عليك العثور على المنتجات المناسبة لبشرتكِ. تجنبي استخدام التونر أو قابضات المسام المعتمدة في قوامها على الكحول والمستخدمة بهدف إزالة الأوساخ والزيوت من البشرة واكتفي فقط بغسل وجهك.

• تجنبي العطور؛ إذ إن الصابون المعطر والمستحضرات والمنظفات السائلة المصنعة تحتوي غالبا على مكونات تهيج بشرتكِ، والمنتجات المعطرة ذات المكونات الطبيعية مثل الزيوت العطرية أو النباتات قد تتفاعل مع بشرتكِ ويكون لها جانب سيئ.

• توخي الحذر من المواد الحافظة؛ فهي مواد كيميائية منها الباربين، والتي تضاف إلى مستحضرات التجميل لمنع نمو البكتيريا وتزيد فترة صلاحيتها؛ إذ تزعج بعض الأشخاص ذوي البشرة الحساسة، فإذا كانت لديكِ مشكلة مع منتج يحتوي على مكون مثل بروبيل باربين أو بوتيل باربين حاولي استبداله بمنتج خال من الباربين، أما المكونات الأخرى التي يجب الانتباه لوجودها هي ميثيل كلورو آيزوثيازولينون وميثيل آيزوثيازولينون؛ إذ إن هذه المواد إحدى الأسباب الشائعة لتهيج الجلد وحساسيته.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن