هل الشاي الأخضر آمن أثناء الحمل؟

هل الشاي الأخضر آمن أثناء الحمل؟
هل الشاي الأخضر آمن أثناء الحمل؟

الشاي الأخضر من أكثر المشروبات فاعلية في تحسين التمثيل الغذائي، لكن هل من الآمن تناول الشاي الأخضر أثناء الحمل؟

يعد الشاي الأخضر مصدرا غنيا بمضادات الأكسدة، وتتم معالجته بأقل قدر من الأكسدة مقارنة بأنواع الشاي الأخرى، والكاتيكين عبارة عن مواد تمنع خلاياك من امتصاص حمض الفوليك تماما، حيث يساعد وجود حمض الفوليك في الدم أثناء الحمل على منع التشوهات للجنين، ولا يوجد الكثير من الأدلة العلمية لإعطاء الضوء الأخضر لتناول الشاي الأخضر أثناء الحمل، لذلك ينصح باستشارة طبيبك قبل تناوله.

هل الشاي الأخضر آمن أثناء الحمل؟

بالفعل شرب الشاي الأخضر بكميات معتدلة يعد آمنا، حيث لا توجد أي دراسات إكلينيكية تحذر من تناوله أثناء الحمل، نظرا
لأن الشاي الأخضر غني بالعناصر الغذائية، ما يعني أنه يمكنك الاستمتاع بكوب أو كوبين كل يوم.

ومع ذلك تحتاجين إلى الحد من هذه الكمية بسبب محتوى مركب (EGCG epigallocatechin)، ومحتوى الكافيين فيه.

 

كم يحتوي الشاي الأخضر من الكافيين؟

يحتوي كوب 8 أونصات (237 مل) من الشاي الأخضر على حوالي 24 إلى 45 مغم من الكافيين، لكن ذلك يعتمد على وقت التخمير والعلامة التجارية للشاي الذي تختاره، وتحتوي نفس الكمية من القهوة على حوالي 95 مغم إلى 200 مغم من الكافيين، ما يعني أن كوباً نموذجياً من الشاي الأخضر يحتوي على أقل من نصف كمية الكافيين في فنجان القهوة.

ما مقدار الشاي الأخضر الآمن أثناء الحمل؟

يمكنك تناول ما يصل إلى 200 مغم من الكافيين يومياً، ما يمثل ثلاثة إلى أربعة أكواب من الشاي الأخضر في اليوم، ومع ذلك عليك التفكير في الكافيين الذي تتناولينه من خلال مصادر أخرى، مثل: المشروبات الغازية والقهوة والكولا والشوكولاتة ومشروبات الطاقة والمزيد، لذا تأكدي من أنكِ لا تتجاوزين 200 مغم في اليوم.

ما فوائد الشاي الأخضر أثناء الحمل؟

1 . ينظم ضغط الدم

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل إلى مضاعفات تسمى تسمم الحمل، والشاي الأخضر مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة التي تسمى بوليفينول، والتي تساعد في منع تلف الخلايا في الجسم، لذلك الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر يمكن أن ينظم ضغط الدم.

2 . يحافظ على نسبة السكر في الدم

يمكن لبعض المركبات الموجودة في الشاي الأخضر تعديل مستويات الجلوكوز عن طريق التحكم في مستويات السكر في الجسم، لذا هو مفيد أيضًا إذا كنت تعانين سكري الحمل.

3 . يحمي من مشاكل الأسنان

أثناء الحمل، تكونين عرضة لمشاكل الأسنان، مثل: التجاويف والتهاب اللثة وغير ذلك، ومادة الكاتشين المضادة للأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر لها القدرة على تدمير البكتيريا والفيروسات المسببة لبعض هذه المشاكل.

4 . يقوي جهاز المناعة

يحفز الشاي الأخضر “الخلايا التائية” في الجسم، التي تلعب دورا رئيسيا في تحسين المناعة ومكافحة الأمراض الشائعة والخفيفة.

5 . يقلل مشاكل الجلد

حب الشباب وظهور حب الشباب أمر شائع بسبب التغيرات الهرمونية في فترة الحمل، وتساعد مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات في الشاي الأخضر في تقليل مشاكل الجلد هذه.

6 . يخفف تقلبات المزاج

تعمل مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر على زيادة معدل الأيض، ما يعمل على مواجهة تقلبات المزاج أثناء الحمل، كما أن الأحماض الأمينية التي تسمى الثيانين في الشاي الأخضر توفر تأثيرات مريحة، تساعد في علاج تقلبات المزاج.

آثار جانبية لشرب الشاي الأخضر أثناء الحمل

· قد يؤثر تناول كميات كبيرة من الشاي الأخضر على قدرة خلايا الدم الحمراء على امتصاص الحديد، لذلك يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم الحملي، ما يعوق وصول الأكسجين والمغذيات للطفل.

· مع تقدم الحمل، تقل قدرة الجسم على تكسير الكافيين، لذلك يمكن أن يؤثر الشاي الأخضر على نمط النوم، والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في القلب.

· يمنع الشاي الأخضر، أيضًا، امتصاص حمض الفوليك وهو أمر مهم جدًا أثناء الحمل، وحمض الفوليك ضروري خلال الأسابيع الـ12 الأولى من الحمل للوقاية من العيوب الخلقية العصبية عند الأطفال.

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن