هل الضغط النفسي يسبب السرطان؟

هل الضغط النفسي يسبب السرطان؟

هناك اعتقاد واسع النطاق أن سبب السرطان يكمن في النفس. وأظهر استطلاع شمل فئات مختلفة أجراه قسم المعلومات الخاصة بالسرطان بالمركز الألماني لأبحاث السرطان، أن 61% من هؤلاء المستطلعة آراؤهم أن الضغط النفسي يمكن أن يسبّب السرطان. غير أنه لا يوجد دليل واضح على ذلك.

ويقول الطبيب عماد معتوق وهو طبيب أورام ونفسي بمستشفى هايدلبرج الجامعي: “تصور أن المرء يمكن أن يصاب بالسرطان على أساس سماته الشخصية أو بسبب الضغط النفسي في مكان العمل أو لأنه فقد أحد أحبائه مستحيل علمياً”.

التفكير الإيجابي

ويضيف معتوق أن بداية السرطان تعتمد على عدة عوامل: الاستعداد الجيني والتصرفات التي تنطوي على خطر مثل التدخين والمجازفة. لا يوجد دليل أيضاً على أن السلوك الإيجابي يمكن أن يمنع الإصابة بالسرطان.

وبالتالي يتشكك معتوق متشكك بشدة في مسألة “التفكير الإيجابي” الذي غالباً ما يتم الترويج له في كتب التثقيف الذاتي.

غير أنه يقول إن اعتقاد المرضى في ذلك ليس سيئاً نظراً لأنه يمكن أن تمنحهم شعوراً بالحصول على بعض السيطرة على المرض في مراحله الأولى.

وفي حين أن النفس لا يمكن أن تعالج السرطان، فيمكن تحسين إحساس المرضى بسعادتهم وجودة الحياة بالإستراتيجيات الصحيحة.

وتشير الطبيبة سوزانه فيج-ريمرز، مديرة قسم المعلومات الخاصة بالسرطان، إلى أن نحو 30% من مرضى السرطان يصابون بمشاكل نفسية نتيجة للمرض. وبالنسبة للبعض تساعد تقنيات في تخفيف الانفعال والخوف. ويحتاج كثيرون إلى العلاج النفسي.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن