هل النباتيون أكثر عرضة للاكتئاب من غيرهم؟

هل النباتيون أكثر عرضة للاكتئاب من غيرهم؟
هل النباتيون أكثر عرضة للاكتئاب من غيرهم؟

هناك احتمال أن لبعض الأنظمة الغذائية أثر في زيادة خطر الإصابة باضطراب عقلي. ومن ناحية أخرى فإن المعاناة من اضطراب عقلي قد تؤدي الى تناول المزيد أو القليل أو حتى أنواع أخرى من الطعام.

هذا ما جعل خبراء التغذية في موقع “سيكولوجي توداي” يستعينون بآراء سيباستيان اوكلنبورغ دكتوراه وأستاذ في علم النفس الحيوي في معهد علم الأعصاب الإدراكي في جامعة الرور في بوخوم ألمانيا للتعرف على نتائج الدراسة.

دراسة التحليل التلوي

أجريت الدراسة بأسلوب ما يُعرف بـ “التحليل التلوي” حيث جمعت بيانات 49889 مشاركا (8057 نباتيًا و41832 غير نباتي) وجاءت النتائج لتكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين النباتيين وغير النباتيين في معدلات وأنماط الكآبة.

وأظهر النباتيون درجات اكتئاب أعلى من غير النباتيين. كما أظهروا مزاجًا مكتئبًا في المتوسط أكثر من آكلي اللحوم.

لكم لم يتسن التحديد القطعي ما إذا كان المزاج الاكتئابي يؤدي إلى احتمالية أكبر لأن تصبحي نباتية، أو ما إذا كان كونك نباتية يزيد من فرص التعرض لنوبات الاكتئاب.

لكن الدراسة وجدت أن الأفراد الذين يعانون من مشاكل في الصحة العقلية في حال أن يغيروا نظامهم الغذائي فان الوضع يؤثر بشكل إيجابي على صحتهم العقلية.

ولذلك خلصت الدراسة إلى النصيحة لكل من يقرر اتباع النظام الغذائي النباتي بأن يلاحظ درجة حساسيته العالية لمعاناة الكائنات الحية الأخرى مثل الحيوانات مما يجعله يتوقف عن أكل اللحم، إضافة إلى اعتقاد الكثيرات بأن اتباع نظام غذائي نباتي غالباً ما يُنظر إليه بأنه صحي أكثر من تناول اللحوم.

والنصيحة لمن تتبع النظام الغذائي النباتي بأن تقلل من درجة حساسيتها، والنصيحة لمن تُفكر في أن تصبح نباتية بأن تدرس الموضوع من كافة جوانبه بما فيها الصحية والنفسية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن