وزارة الخارجية تجري مشاورات سياسية فلسطينية هولندية

6

عقد في مقر وزارة الخارجية مشاورات سياسية فلسطينية هولندية بحضور مساعد الوزير للشؤون الأوروبية د.أمل جادو ومسؤول ملف هولندا رولا العفيفي ومن القطاع المتعدد عمار حجازي، ومن الجانب الهولندي مدير عام دائرة الشؤون السياسية ويم جيرتس وممثل هولندا لدى فلسطين بيتر بوليما ومديرة دائرة شمال إفريقيا والشرق الأوسط هنيكا بورما.

ووضعت د.جادو الوفد بصورة الأوضاع في الأرض المحتلة من حيث الإجراءات في محيط الحرم القدسي الشريف ومنع المصلين الدخول لأوقات محددة والسماح للمتطرفين اليهود بالدخول وأيضا ما يجري على الأرض من استمرار إسرائيل في الإعلان عن بناء مستوطنات جديدة ومصادرة أراضي حول القدس وفي الضفة الغربية الذي يعتبر انتهاكا واضحا للقانون الدولي مما يحول دون تطبيق حل الدولتين الذي ينادي به المجتمع الدولي.

وتحدثت د.امل جادو حول الأوضاع المأساوية في قطاع غزة وبطئ عملية إعادة الأعمار نتيجة عدم وفاء جميع الدول في تعهداتها وتوقف وكالة غوث وتشغيل اللاجئينUNRWA) عن تقديم الخدمات الأساسية لأهلنا في قطاع غزة، شاكرة هولندا على الوفاء بالتزاماتها التي أعلنتها في اجتماع إعادة الاعمار.

وفي سياق آخر، قدم المستشار أول عمار حجازي موجزا حول التوجهات الدبلوماسية في المرحلة الحالية إن كانت في محكمة الجنايات الدولية أو في الأمم المتحدة باعتبارها خطوات قانونية تنسجم مع الشرعية الدولية، مؤكدا أن موضوع غزة والمستوطنات من أهم الملفات التي سنعمل بها مع محكمة الجنايات الدولية وذلك لحماية الشعب الفلسطيني من الغطرسة الإسرائيلية من جهة و حماية مشروع الدولتين من جهة اخرى.

كما تناول الاجتماع سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات التعليمية ومشاريع المياه وغيرها، وشكرت السفيرة جادو الجانب الهولندي على الدورة الأخيرة التي قدموها للموظفين الدبلوماسيين من غزة التي ساهمت في تطوير قدراتهم وتحسينها، كما طالبت برفع مستوى التمثيل الدبلوماسي للبعثة الفلسطينية هناك، وأهمية الاعتراف بالدولة الفلسطينية ، مشيرا لأهمية وجود موقف قوي وجدي من الاتحاد الأوروبي في دعم القضية الفلسطينية .

من جهة أخرى، أكد ويم جيرتس على موقف بلاده على التأكيد على حل الدولتين واعتبار المفاوضات الطريق الوحيد لحل القضية مشيرا أن موقف هولندا واضح ضد المستوطنات والاستمرار في بنائها.

وفي نهاية اللقاء التقى وكيل الوزارة د.تيسير جرادات بالوفد الضيف وشكرهم على الزيارة مؤكدا على أهمية تحسن العلاقات بين البلدين.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن