وزارة الصحة تعلن رسميًا دخول متحور “دلتا” إلى قطاع غزة

وزارة الصحة تعلن رسميًا دخول متحور
وزارة الصحة تعلن رسميًا دخول متحور "دلتا" إلى قطاع غزة

قال مدير الطب الوقائي لدى وزارة الصحة في غزة مجدي ظهير، اليوم الاثنين، إن القطاع يعيش بالفعل الموجة الثالثة من فيروس كورونا ، مشيرًا إلى أن الفحوصات الطبية أثبتت وجود متحور دلتا لفيروس كورونا في القطاع.

وأضاف ضهير خلال مؤتمر الصحفي عقدته وزارة الصحة بشأن مستجدات الحالة الوبائية: “نتوقع أن تكون الموجة عنيفة لعدم التزام المواطنين بإجراءات الوقاية والسلامة وهذا خطر فادح وخطير”.

وتابع: “لاحظنا خلال الأيام الماضية ارتفاع في عدد الإصابات ونسبة إشغال أسرة المستشفيات التي تعالج مرضى كوفيد-19”.

وأشار إلى أن الاقبال المحدود من المواطنين على تلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا يفاقم المشكلة، داعيًا المواطنين للإسراع في تلقي اللقاحات لأنها السبل الوحيد لمواجهة الفيروس والسيطرة على الجائحة.

ونوه ضهير إلى أن عدم التزام المواطنين بإجراءات الوقاية والسلامة والإقبال على تلقي اللقاحات سيجعلنا أمام التعرض للدخول في موجة رابعة وخامسة من الفيروس.

وزاد: “يتوفر لدينا عدة لقاحات وجميعها آمنة وأعراضها بسيطة جدا تختفي بعد 48 ساعة لكنها تقوي المناعة وتحمي المواطنين من المضاعفات الخطيرة للفيروس وكل ما يشاع عن أعراض خطيرة لهذه اللقاحات غير صحيحة ولا تمت للواقع بصلة”.

ونوه ضهير إلى أن وزارة الصحة تواصل ومن خلال اللجان الصحية ولجنة إدارة الأزمة مراجعة جهوزية المستشفيات وموائمة الخطط وفق تطورات الحالة الوبائية في قطاع غزة ودراسة الخطوات الكفيلة لتثبيط المنحنى وقد أعطت الفرصة لاستمرار العملية التعليمية والخدمات المجتمعية الأخرى وهذا يقترن بالتزام المواطنين بإجراءات السلامة وتلقي اللقاحات دون تأخير .

وقال: “جائحة كورونا لم تنتهي بعد في قطاع غزة وهذا لا يبرر حالة التراخي داخل المرافق الخدماتية والمؤسسات ووسائل النقل”.

وجدد ضهير الدعوة الى المواطنين بسرعة التوجه الى مراكز التطعيم وأخذ اللقاح لتعزيز المناعة ضد كوفيد 19، مشيرًا إلى أن اللقاح هو الملاذ الامن لمنع دخول قطاع غزة لموجات جديدة وان الفئات غير المطعمة هي الأكثر تعرضا للأعراض الخطيرة والوفيات.

وتابع: “الالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة الصحية وتلقي اللقاح هو الضامن الرئيس في عدم العودة لإجراءات الاغلاق ومنع الحركة”.

ودعا ضهير كافة اللافتات المجتمعية بدعم الحملة الوطنية للتطعيم ضد كوفيد-19 وحث المواطنين على الاستجابة الفاعلة مع الإجراءات وتلقي اللقاح.

جملة قرارات

ومن جانبه، أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، جملة من القرارات في ضوء الانتشار الكبير لإصابات فيروس كورونا في قطاع غزة.

1. وقف الزيارات للمرضى بشكل تام الا للضرورة القصوى والسماح بمرافق واحد فقط .

2. وقف العمليات غير الطارئة والمجدولة

3. الزام كافة المترددين على المؤسسات الصحية ارتداء الكمامة

4. الزام كافة المواطنين بإبراز بطاقة التطعيم قبل تلقي خدمات العمليات غير الطارئة والإجراءات التداخلية كعمليات المناظير والقسطرة القلبية وغيرها .

5. من اجل المحافظة على الصحة العامة وتعزيز صحة المجتمع بدأت الوزارة بحملة تطعيم شملت وكيل وزارة الصحة والوكلاء المساعدون والمدراء العامون ومدراء الوحدات ومدراء الدوائر والتي وصلت نسبة التطعيم بها 100 % وتطعيم الطواقم الصحية في مختلف المرافق الصحية وجاري استكمال تطعيم باقي الكوادر .

6. تقرر الزام جميع العاملين في كافة الوزارات والهيئات الحكومية بتلقي اللقاح ضد فيروس كوفيد 19 , وسيتم اتخاذ المقتضى القانوني بحق المخالفين منهم .

7. قرار بالزام جميع مقدمي الخدمات والمهن والحرف والأعمال والوظائف التي لها علاقة مباشرة بالجمهور بتلقي اللقاح كشرط للاستمرار في أعمالهم .

إطلاق حملة تطعيم لكبار السن

حرصا من وزارة الصحة الفلسطينية على سلامة الفئات العمرية الأكثر عرضة بالإصابة بفيروس كورونا , تعلن وزارة الصحة عن حملة سحب يومية على 10 مكافأت مالية قيمة المكافأة 200 دولار لمن تزيد أعمارهم عن 55 عام , ويتوجه لتلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا , وذلك بدءا من الخامس والعشرين من الشهر الحالي وتستمر الحملة لمدة شهر وسيتم في نهاية الحملة السحب على 3 جوائز بقيمة 10 آلاف شيكل من مجمل المطعمين. بحسب ما أعلن المتحدث باسم الصحة بغزة أشرف القدرة

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن