وزير الإسكان الإسرائيلي يطالب باستئناف الاستيطان ردا على المصالحة

سما الوطن - وزير الإسكان الإسرائيلي يطالب باستئناف الاستيطان ردا على المصالحة

 طالب وزير الإسكان الإسرائيلي أوري أرئيل، حكومة بلاده، باستئناف البناء في مستوطنات الضفة الغربية، رداً على اتفاق المصالحة الأخير بين منظمة التحرير الفلسطينية وحركة حماس.

وفي تصريح نقلته الإذاعة الإسرائيلية العامة الجمعة، قال أرئيل “يتعين على إسرائيل استئناف مشاريع البناء في المستوطنات بالضفة الغربية، والسعي لفرض سيادتها مستقبلاً على منطقة ج (الخاضعة للسيطرة الأمنية الإسرائيلية بالضفة)”.

وبحسب تقرير صادر في وقت سابق عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة (أوتشا)، فإن المنطقة المصنفة (ج) تشكل 60% من مساحة الضفة الغربية، ويقيم فيها نحو 300 ألف فلسطيني.

وتطالب السلطة الفلسطينية بانتشار قواتها الأمنية في هذه المنطقة باعتبارها الامتداد الأكبر للفضاء الجغرافي للمدن الفلسطينية المكتظة بالسكان، حيث تمنع إسرائيل السلطة الفلسطينية من أي تواجد أمني أو إداري أو سياسي فيها.

وبموجب اتفاق أوسلو الثاني الذي وقع بين السلطة الوطنية الفلسطينية وإسرائيل عام 1995، تم تقسيم الضفة الغربية إلى ثلاث مناطق، وهي: “أ” التي تقع تحت المسؤولية الفلسطينية الكاملة، و”ب” التي تقع تحت السيطرة المدنية الفلسطينية والأمنية الإسرائيلية، و”ج” التي تقع تحت السيطرة الأمنية والمدنية الإسرائيلية.

وفي وقت سابق من يوم الخميس، قررت إسرائيل وقف مفاوضات السلام مع الجانب الفلسطيني بشكل كامل، على خلفية اتفاق المصالحة الذي وقعه، الأربعاء، وفد فصائلي من منظمة التحرير مكلف من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مع حركة حماس في قطاع غزة، وهو الاتفاق الذي يقضي بإنهاء الانقسام الفلسطيني، وتشكيل حكومة توافقية في غضون 5 أسابيع، وهو الاتفاق الذي رحبت به دول عربية مختلفة، والأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، بينما أعربت واشنطن عن “خيبة أملها” إزاءه.

وجاء القرار الإسرائيلي بوقف مفاوضات السلام، قبل 5 أيام على انتهاء الفترة المحددة لانتهاء هذه المفاوضات التي استؤنفت أواخر يوليو/ تموز الماضي، برعاية أمريكية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن