وزير الخارجية الألمانية: غزة برميل بارود قد ينفجر بأي لحظة

وزير الخارجية الألمانية: غزة برميل بارود قد ينفجر بأي لحظة

وصف وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير الوضع في قطاع غزة “ببرميل بارود قد ينفجر في أي لحظة”، مطالبا برفع الحصار الإسرائيلي عن القطاع وفتح المعابر.

جاءت كلمته خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الاثنين، في ميناء الصيادين غرب مدينة غزة، بعد جولة تفقدية قام بها لدى وصوله عبر معبر بيت حانون “إيريز” شمال القطاع في حي الشجاعية المدمر شرق المدينة، وتفقده وافتتاحه لمدرسة ‘أسماء الابتدائية’ التابعة لوكالة الغوث في مخيم الشاطئ غرب المدينة، وزيارته لغرف الصيادين في حرم الميناء.

وقال: “لا تعتبر هذه الزيارة الأولى إلى قطاع غزة، كانت لي زيارات خلال الأعوام الماضية، وأود أن أقول أن الوضع لم يكن سهلاً أبداً هنا، فاليوم رأينا الدمار الذي خلفته العمليات العسكرية التي حدثت خلال الفترة الأخيرة والسنوات الماضية.”

وأشار شتاينماير إلى أنه التقى مع مواطنين في حي الشجاعية ممن فقدوا بيوتهم، قائلا: رأيت كم هو حجم وأهمية المساعدات التي يقدمها المجتمع الدولي لهؤلاء الناس، لذلك ومنذ البداية قامت الحكومة الألمانية بتقديم المساعدات لجميع المنظمات التي تساعد الناس، وتجعل حياتهم ممكنة، وفي مقدمة هذه المؤسسات وكالة الغوث الدولية ‘الأونروا’، وأيضاً مساعدات للمجتمع الدولي تعمل وما زالت تعمل وتقدم المساعدات.

وأكد أن حكومته ستستمر في المستقبل بالمساهمة في تقديم المساعدة لهذه المؤسسات، مشيرا إلى أنه من يمر ويزور ويأخذ انطباعات عن الحياة في قطاع غزة يتوصل إلى استخلاص مفاده: أن الوضع القائم لا يجوز أن يستمر أبدا، ويجب علينا ويتحتم عمل كل شيء، نعم علينا عمل كل شيء بالرغم من الأحداث الكبيرة التي تعصف بالمنطقة وبالعالم.

وتابع: ‘تحدثت مع السياسيين في إسرائيل في القدس وأيضا في رام الله مع الممثلين السياسيين للسلطة الفلسطينية، بشأن ‘كيف علينا أن نعمل سويا من أجل خلق آفاق للناس للعيش بكرامة، وخصوصا للناشئين.

بدورها، أعربت حركة المقاومة الإسلامية حماس عن ترحبيها بالزيارة المتوقعة اليوم الاثنين، لوزير الخارجية الألماني فالتر شتاينماير إلى غزة، معتبرة إياها زيارة مهمة.

وأعربت الحركة في بيان لها اليوم، عن رغبتها في أن تلعب ألمانيا الدور الذي يتناسب مع حجمها لرفع الحصار عن قطاع غزة ووقف العدوان وانصاف الشعب الفلسطيني.

وكان وزير الخارجية الألماني الذي يزور فلسطين المحتلة عام 48 حالياً أعلن نيته التوجه الى قطاع غزة إلى قطاع غزة.

وكان شتاينماير اعرب في وقت سابق عن قلقه من الظروف المعيشية في القطاع ،مؤكدا وجوب بذل الجهود لتسريع عمليات اعادة الاعمار.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن