وزير الصحة : الاحتلال هدد حياة 256 مريضا بمجمع فلسطين الطبي

وزير الصحة يشكل لجنة تحقيق في وفاة المواطن حمايل بأحد مستشفيات رام الله

قال وزير الصحة جواد عواد اليوم الخميس، إن قوات الاحتلال الاسرائيلي هددت حياة 256 مريضا، بينهم أطفال، إضافة للطواقم الطبية والإدارية، عقب اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله ليلة امس.

وبين عواد خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الخميس في المجمع، أن قنابل الغاز والرصاص التي أطلقتها قوات الاحتلال تجاه المجمع، كانت ستؤدي إلى وقوع كارثة بحق المرضى، حيث كان 250 مريضا من بينهم أكثر من 100 طفل يعالجون داخل أقسام المجمع، منهم 10 مواليد خدج و8 في قسم الإنعاش.

وأشار الى أن يقظة الطواقم العاملة في المجمع وسرعة استجابتها في نقل المرضى من بعض الأقسام والغرف التي دخلها الغاز حالت دون حصول وفيات من المرضى.

وأكد عواد أن هذا الاعتداء أصاب المرضى بحالة هلع وخوف داخل أقسام المجمع، وهذا الخوف لن يمحى من ذاكرة الأطفال الذين قدموا للمستشفى لتلقي العلاج، لا للدخول إلى ساحة حرب. مشيرا الى أن اسرائيل انتهكت مرة أخرى القانون الدولي والاتفاقيات التي تنص على حماية المدنيين والمرضى والمنشآت الطبية.

وتابع :إن إسرائيل لم تجد من يعاقبها على اقتحامها للمشفى الأهلي أواخر عام 2015، عندما استباحت حرم المستشفى وقتلت الشاب عبد الله الشلالدة بدم بارد، بعد اختطافها أحد المرضى، إضافة إلى اقتحاماتها المتكررة لمشافي القدس ومن بينها مستشفى المقاصد، بالتالي فهي تعيد تكرار هذه الجريمة اليوم في مدينة رام الله وبحق مجمع فلسطين الطبي.

وناشد عواد العالم الحر ومنظمات حقوق الإنسان ومنظمة الصحة العالمية للتدخل الفوري لوقف الإرهاب الإسرائيلي، وحماية المرافق الصحية والمرضى من عدوان جيش الاحتلال الاسرائيلي.

بدوره، قال مدير المشفى أحمد البيتاوي إن الطواقم الطبية اضطرت لإدخال بعض المرضى الذين قاموا بإجراء عملية قلب مفتوح، وزراعة كلى، الى غرفة العناية المركزة، وتم إعطاءهم الدواء اللازم تفاديا لتعرضهم لجلطة

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن