وصول الفصائل الفلسطينية لموسكو ولقاء مرتقب مع لافروف

موسكو روسيا

أعلن سفير دولة فلسطين لدى روسيا الإتحادية عبد الحفيظ نوفل أن وفود ممثلي الفصائل والقوى الفلسطينية بدأت بالوصول إلى العاصمة الروسية موسكو للمشاركة في جولة محادثات فلسطينية، في الفترة الواقعة بين ١٥ و١٧ يناير الجاري، ستلتقي خلالها الوفود بوزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف.

وقال السفير إن المحادثات جاءت بدعوة من معهد الدراسات الشرقية بأكاديمية العلوم الروسية، يشارك فيها ممثلو الفصائل والقوى الفلسطينية المتعددة، والتي تهدف إلى معالجة كافة القضايا المتعلقة بتجاوز حالة الانقسام الفلسطيني، وسبل استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية، مضيفاً أنه من المنتظر أن تكون هذه المحادثات منصة للتحاور حول برنامج سياسي مشترك من شأنه أن يقود إلى إنهاء الإنقسام.

وأكد أن وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف سيلتقي يوم ١٦ من يناير الجاري بممثلي الفصائل والقوى الفلسطينية المشاركين في محادثات موسكو للتأكيد على الموقف الروسي المبدئي من ضرورة إنهاء الإنقسام الداخلي، وسبل تجاوزه خدمة للمصلحة الوطنية الفلسطينية.

كما شدد السفير نوفل على أهمية الدور الروسي الداعم للقضية الفلسطينية وللحقوق الفلسطينية المشروعة، وفي مقدمتها قيام دولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران وعاصمتها القدس الشرقية، وإيجاد حل عادل لقضية اللاجئين، وعبر عن أمله في أن يقود هذا الدور الروسي إلى التسريع في إنجاز المصالحة في ظل التحديات الخطيرة التي تواجهها القضية الفلسطينية.

وأضاف السفير نوفل أن ممثلي الوفود المشاركة سوف يعقدون مؤتمراً صحفياً يوم ١٧ يناير الجاري للوقوف على أهمية هذه المحادثات، وما أسفرت عنه من مخرجات، كما أشار إلى أنه في هذه الجولة من المحادثات، سوف يمثل حركة “فتح” كل من عزام الأحمد وصخر بسيسو ، وعن حركة حماس كل من د. موسى أبو مرزوق ومحمد صوالحة، وسوف يشارك كل من بسام الصالح ومصطفى الهرش عن حزب الشعب، وشحادة كايد الغول وماهر الطاهر عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ود مصطفى البرغوثي ويوسف قويدر عن المبادرة الفلسطينية، وأنور عبد الهادي أبو طه ومعين محمد الرفاعي عن الجهاد الإسلامي، وطلال ناجي وأنور يوسف عن الجبهة الشعبية- القيادة العامة، ود . أحمد مجدلاني عن جبهة النضال الشعبي، وقيس عبد الكريم وعلي فيصل عن الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، وكذلك صالح رأفت عن الإتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا).

ومن الجدير ذكره أن موسكو كانت قد شهدت محادثات مماثلة قبل عدة سنوات مضت.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن