يديعوت تفرد ملحقا خاصا في ذكرى القاء عرفات خطاب بالجمعية العامة للأمم المتحدة

يديعوت تفرد ملحقا خاصا في ذكرى القاء عرفات خطاب بالجمعية العامة للأمم المتحدة
يديعوت تفرد ملحقا خاصا في ذكرى القاء عرفات خطاب بالجمعية العامة للأمم المتحدة

نشرت صحيفة يديعوت احرنوت نهاية الاسبوع ملحقا خاصا تناولت فيه خطال الرئيس الشهيد الراحل ياسر عرفات في الامم المتحدة قبل 39 عاما واشارت فيه الى ان الخطا الدولي في التعامل مع الفلسطينيين بدا من هذا الخطاب الذي لاه سلسلة قرارات واخطاء بحق الشعب اليهودي كما قالت.

وبحسب يديعوت احرنوت في ملحقها فان التزاوج بين الجمعية العامة للامم المتحدة ومنظمة التحرير التي وصفتها الصحيفة بالارهابية كان منذ ذلك الحين مشيرة الى ان الشهيد عرفات رفض ترك مسدسه واعتلى منصة الامم المتحدة وهو يحمل المسدس مدعية انه فعل ذلك خوفا على حياته.

وقالت الصحيفة ان ياسر عرفات صعد الى منصة الامم المتحدة في تشرين الثاني من العام 1974وهو يحمل مسدسه وهي المرة الاولى التي يتم فيها ذلك قوال جملته المشهورة جئتكم وانا احمل غصن الزيتون بيدي وبندقية الثائر باليد الاخرى فلا تسقطوا غصن الزيتون من يدي مشيرة الى انه هدد باستمرار القتال اذا لم يقف العالم الى جانب الفلسطينين ويقيم دولتهم المستقلة.

واشارت يديعوت ان عرفات صعد الى منصة الامم المتحدة كزعيم امة شرفي “ضيف شرف” وانه لم يتردد في ذكر عبارات تدعو لابادة اليهود على حد قولها وهو الامر الذي يم يحتج عليه احد من زعماء العالم ومن هنا كان الخطا الاكبر بحق اسرائيل.

واشارت يديعوت الى تفاصيل حضور عرفات الى مقر الامم المتحدة على متن مروحية تابعة للامم المتحدة حيث كان وبمجرد وصوله الى الولايات المتحدة قد ناشد الشعب الامريكي لدعم حرية الشعب الفلسطيني مشيرا الى انه لو كان الرؤوساء نيكسون وجوج واشنطن على قيد الحياة لكانوا دعموا حق الشعب الفلسطيني في اقامة دولته المستقلة .

واشار الى انه دولة اسرائيل دولة عصابة صهيونية وان الفلسطينيين والعرب لا يرفضون اليهود كونهم يهود مشيرا الى ان العرب والفلسطينيين استقبلوا الارمن الذين هربوا من ويلات الحروب واضاف انه على استعداد للسماح لليهود بالعيش في الدولة الفلسطينية بكل حرية.

واشارت الصحيفة الى ان عرفات كان قد اصر على حمل مسدسه في الامم المتحدة مشيرا الى انه كان يخاف على نفسه من الاغتيال .

وبحسب يديعوت فان دولة اسرائيل هي الوحيدة التي قاطعت الخطاب الذي استمر لنحو ساعتان وغابت عنه مشيرة الى ان المتحدث الاسرائيلي الذي وصف عرفات بالارهاي قاتل الاطفال جاء في نفس اليوم لكنه لم يحظى باي اهتمام حيث كانت القاعة شبه فارغة .

واشارت الصحيفة الى ان زيارة عرفات الى نيويرك استمرت ل 24 ساعة لم يترك فيها عرفات سلاحه للحظة واحدة مشيرا الى انه رفض ذلك على الرغم من توفير مئات افراد الشرطة من شرطة نيويورك الحراسة له .

واوضحت الصحيفة الى ان الشهيد عرفات رفض طلب رئيس الجمعية العامة للامم المتحدة كورت فالدهايم في حينه وانه كان يشعر بالخوف من تجريده لسلاحه وتعرضه لمحاولة اغتيال في حينه .

وكشفت الصحيفة ان اسرائيل في ذلك الوقت رفضت بث ونقل الخطاب عبر محطات التلفزة الاسرائيلية مما دفع الكثير من العرب والفلسطينيين داخل اسرائيل الى محاولة التقاط بث محطات تلفزة دول الجوار العربية التي بثت الخطاب على الهواء مباشرة مشيرة الى ان الكثير من الاسرائيليين رغبوا ايضا بالاستماع لما اراد عرفات قوله على منصة الامم المتحدة.

واشارت الصحيفة الى ان قسم الهندسة في بلدية تل ابيب منع تعليق الهوائيات الخاصة بالتقاط البث التلفزيونية في حينه واعتبروا قيام ان اسرائيلي بذلك مخالفا للقانون وتحججت اسرائيل في حينه انها لا تريد اظهار غابة الهوائيات ستخرب المنظر العام لتل ابيب والمدن الاسرائيلية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن