يهودي يسكب الشاي على وجه النائب الطيبي خلال مظاهرة في بئر السبع

شرطة النقب تنوي تقديم لائحة اتهام ضد المعتدي على الطيبي

قام مواطن يهودي ظهر اليوم بالاعتداء على عضو الكنيست د. أحمد الطيبي من الموحدة والعربية للتغيير خلال مظاهرة في بئر السبع، حيث قام بسكب الشاي الساخن على وجهه. وعمت الفوضى المكان وقامت الشرطة باعتقال المعتدي واقتادته للتحقيق.

تعقيب الشرطة

من جانبها، عقبت لوبا السمري، الناطقة بلسان الشرطة للإعلام العربي أنه” ومع بداية وقفة اعتصام احتجاجية مرخصة في ساحة مكاتب الحكومة في مدينة بئر السبع، على خلفية مخطط قانون “برافر” والتي شارك فيها مئات المحتجين (300 شخص) بينهم شخصيات عامة اجتماعية وجماهيرية عربية بارزة وأخرى، أقدم مشتبه يهودي من سكان المنطقة في الاربعينات من عمره، بسكب كوبا- على ما يبدو من الماء باتجاه عدد من المحتجين الواقفين هناك. وقامت القوات باعتقاله على الفور ومن ثم احالته للتحقيق في مركز شرطة بئر السبع والتحقيقات ما زالت جارية” وفقا للشرطة.

وعقب كايد القصاصي سكرتير كتلة الموحدة والعربية للتغيير الذي رافق النائب الطيبي في المظاهرة بالقول: “إن هذا الهجوم والاعتداء هو نتيجة مباشرة لتحريض اليمين على النواب العرب ولكن د. احمد الطيبي اقوى من التهديد والتحريض والاعتداءات ولن يزيده ذلك الا عنفوانا وقوة وصلابة، وهذه شهادة فخر ان اليمين يستهدفه لمواقفه الشامخة من اجل برافر وسائر قضايا شعبنا” وفقا لأقواله.

وفي سياق آخر، عمم  مكتب النائب احمد الطيبي بيانا جاء فيه:” جرت مواجهة صاخبة خلال برنامج الرياضة في الإذاعة العبرية بين النائب أحمد الطيبي، رئيس كتلة القائمة الموحدة والعربية للتغيير، رئيس الحركة العربية للتغيير، وبين لاعب كرة القدم سابقاً والمدرب والمحلل الرياضي حالياً إيال بركوفيتش، حول المباراة التي جرت بين فريق اتحاد أبناء سخنين وفريق بيتار القدس”.

واضاف البيان:” وأعرب بركوفيتش خلال المقابلة عن استيائه من رؤية علم فلسطين يُرفع في ملعب الدوحة بسخنين أثناء تلك المباراة من قبل جمهور سخنين”، فرد عليه الطيبي:” انه علم شرعي، يُرفع داخل بيت رئيس حكومة اسرائيل كلما دخلت اليه شخصية فلسطينية، وهذه ليست مخالفة قانونية، لا يوجد منع قانوني لرفعه”، فقال بركوفيتش: “هل تراه أمراً منطقياً أن يُرفع علم فلسطين في إسرائيل؟”.. فأجاب الطيبي:” نعم، في بيتي، في مكتبي، يوجد علم فلسطين، هذا علم الشعب الفلسطيني كله”، فقال:” بركوفيتش:” نحن نعرف موقفك من دولة إسرائيل، نعرف وجهك الحقيقي”.

علم فلسطين

وأضاف البيان:” رد الطيبي:” وما رأيك في نداءات ” الموت للعرب ” التي أطلقها مشجعو بيتار في ختام المباراة ؟”، فأجاب بركوفيتش:” إن كان مسموح لكم ان ترفعوا علم فلسطين، فإنه يُسمح لهم أن يفعلوا ما يشاءون”، فاستاء الطيبي من هذه الإجابة وقال له: “أنت وقح، انت “عنصري ومنحط “، فتابع بركوفيتش: “نحن دولة ديمقراطية ويُسمح لهم أن يفعلوا ما يحلو لهم”.

تقديم شكوى

وجاء في البيان:” أنت تكره إسرائيل ونحن نسمح لك بالجلوس في الكنيست، ممنوع لك ان تجلس في الكنيست، أتفهّم صيحات ” الموت للعرب ” من بيتار بسبب رفع علم فلسطين”، فرد الطيبي:” “أنت منحط” .. “أنت زبالة” “عنصرية” .. “حذائي يساوي عشرة مثلك ما دمت تقول الموت للعرب” ، “وسنقاضيك على هذه الاقوال التحريضية”، فتابع بركوفيتش:” يجب طردك من البلاد”، وبعد هذه المواجهة والتحريض العنصري ضد العرب قال المحامي أسامة السعدي الأمين العام للحركة العربية للتغيير:” نحن ندرس إمكانية تقديم شكوى ضد بركوفيتش للمستشار القضائي وللشرطة لأن أقواله التحريضية هذه هي مخالفة سافرة للقانون” بحسب البيان.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن