Monday, March 30, 2020
اخر المستجدات

5 فوائد تعود على صحتك عند التوقف عن تناول السكر


| طباعة | خ+ | خ-

يعد السكر الأبيض من أخطر الإضافات التي يلجأ إليها الكثير، وذلك لأنه تتسبب في رفع مستوى السكر في الدم بشكل سريع ما يتسبب في ارتباك الجسم لتحويله إلى طاقة، ويحول الباقي إلى دهون يتم تخزينها في الجسم.

ويتسبب السكر الأبيض في ارتفاع مستوى الأنسولين في الدم بشكل مفاجئ وهو ما يهدد بمشاكل مرضية متعددة، منها ارتفاع الكوليسترول، أمراض القلب، السكري، فضلا عن السمنة.

ويساهم التوقف عن تناول السكر في تحقيق فوائد صحية متعددة للجسم:

1- الحصول على بشرة أصغر سنًا

يؤثر السكر الموجود في النظام الغذائي على كمية السكر الموجود في مجرى الدم، وهو ما يمنع الجسم من إفراز الكولاجين المفيد لصحة البشرة، الأمر الذي يزيد من فرص ظهور تجاعيد الوجه، وإصابة الجلد بالجفاف، وفقدان البشرة للنضارة والحيوية والمرونة.

2- الشعور بالحيوية والنشاط

على الرغم من قدرة السكر ومنتجاته في مد الجسم بالحيوية والنشاط، ولكن سرعان ما تنخفض مرة أخرى، مما يؤثر على صحة الجسم، ويتسبب في الشعور بالخمول والإرهاق، لذلك ينصح الأطباء بالحصول على الطاقة اليومية من الكربوهيدرات المعقدة، والبروتينات، والدهون الصحية، لأن الجسم يظل محتفظ بها لأطول فترة ممكن على مدار اليوم.

3- التخلص من دهون البطن

تناول السكريات البسيطة من شأنه أن يرفع نسبة السكر في الدم، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الأنسولين في الجسم، وبالتالي تتراكم الدهون بالمناطق ذات العضلات الضعيفة بالجسم، مثل منطقة البطن، ومع التوقف عن تناول السكر ومنتجاته، سوف يتم التخلص من الكرش تدريجيًا.

4- الوقاية من السكري

الإفراط في تناول السكر ومنتجاته يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما يؤدي إلى زيادة مقاومة الجسم للأنسولين، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، خاصةً النوع الثاني، لذلك يجب استبدال السكر العادي ببدائله الصحية، مثل عسل النحل الغني بالعناصر الغذائية المفيدة للإنسان.

5- الحفاظ على صحة القلب

عند استهلاك السكريات البسيطة يتم الاستفادة منها في إنتاج الطاقة، ولكن الزائد عن حاجة الجسم يتم تخزينه على هيئة دهون، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم، الأمر الذي يهدد صحة القلب والأوعية الدموية بالأمراض، أبرزها تصلب الشرايين.