السبت 01 / أكتوبر / 2022

أرباح اليوتيوب.. كم تدفع شركة جوجل مقابل 1000 مشاهدة 2021؟

أرباح اليوتيوب.. كم تدفع شركة جوجل مقابل 1000 مشاهدة 2021؟
أرباح اليوتيوب.. كم تدفع شركة جوجل مقابل 1000 مشاهدة 2021؟

تجذب أرباح موقع اليوتيوب المبتدئين بسبب سهولة العمل على الموقع ومجانيته الأعداد الهائلة من مستخدميها، حيث بمجرد حصولك على بعض المتابعين وتحقيق شعبية معينة، يمكنك البدء في تحقيق الدخل من المشاهدات.

ويدور في بال العديد من الأشخاص السؤال التالي “كم يدفع اليوتيوب مقابل 1000 مشاهدة 2021؟”، وهو فعلا سؤال يتمم طرحه من قبل جميع المبتدئين، الذين يريد إنشاء قناة والبدء في إنشاء المحتوى (الفيديوهات).

ويشار إلى أنه من الصعب جدا تحديد مبلغ معين لقاء 1000 مشاهدة على اليوتيوب، حيث يعود ذلك إلى عدة عوامل منها شعبية القناة ومكان المتابعين، وأنواع الإعلانات التي يتم إظهارها لهم، والكثير من العوامل الأخرى، حيث هناك عدة أنواع من الإعلانات يمكن أن يتم إظهارها في الفيديو، منها:

• الإعلانات من نفس شركة اليوتيوب (بعد الاشتراك في برنامج أرباح اليوتيوب)

• الإعلان لمنتجك الخاص أو الترويج لمنتجات عبر التسويق بالعمولة

• إضافة إعلان لشركة ما (بعد الاتفاق معها على السعر).

ويعلم الكثير من المدونين (اليوتيوبرز) أن النوع الثالث من الإعلانات هو الذي يحقق الدخل الأكبر، حيث أن إبرام عقد مع علامة تجارية مشهورة (على سبيل المثال كوكاكولا) يمكن أن يدر لك أضعاف الأرباح من برنامج الربح من منصة اليوتيوب نفسها.

وهنا لا تقوم موقع اليوتيوب نفسها بدفع الأموال إلى صاحب القناة، وإنما الشركة مباشرة، لقاء عدد مشاهدات أو لقاء نشر إعلان لمنتجها في أحد الفيديوهات.

وعلى الرغم من أن الدخل من منصة اليوتيوب نفسها يختلف من شخص إلى آخر، ولكن سوف نقدم أمثلة حتى تتمكن من الفهم التقريب حول : كم يدفع اليوتيوب مقابل 1000 مشاهدة، وكم يمكنك كسبه من قناتك.

≡ على ماذا تعتمد أرباح اليوتيوب مقابل 1000 مشاهدة؟

لنكون أكثر تحديدا، فإن منصة اليوتيوب لا تدفع فلسا واحد للمدونين، وإنما المعلنين هم من يقوم بذلك، حيث يتقاضى المدونون أرباحهم لقاء كل نقرة يقوم بها الشخص على الإعلان الذي يظهر في قناته أو لتلك الإعلانات التي لا يمكن تخطيها، وفي القليل من الأحيان، لقاء عدد المشاهدات (مقابل كل 1000 مشاهدة)، حيث تحصل المنصة على نسبة مئوية (حوالي 40%) والباقي يتم تحويله للمدون (أي لو ربح المدون 1000 دولار، فإنه سيحصل على 600 دولار، والمنصة نفسها ستحصل على 400 دولار).

وتختلف سعر 1000 مشاهدة على اليوتيوب بناء على 3 عوامل رئيسية، وهي:

• بلد المشاهد.

• موضوع القناة.

• عدد المشاهدات (هنا يقصد بعدد مرات ظهور الإعلان في الفيديو، وليس عدد مشاهدات الفيديو).

وهنا سنتكلم عن كل عامل على حدى، ونتعرف على أهميته وتأثيره على أرباح قناة اليوتيوب.

≡ بلد المشاهد

يعد البلد الذي يظهر فيه الإعلان من العوامل المهمة جدا التي تؤثر على مقدار ربح القناة، حيث كلما كان اقتصاد البلد أكبر وأقوى، تكون سعر المشاهدة أكثر، وتزداد حدة المنافسة (وهو أمر جيد لصحاب القناة)، حيث يترتب على المعلن رفع سعر الإعلان ليتم ظهوره على قناتك، وبالتالي تحصل على أرباح أكثر.

وقد تصل سعر النقرة الواحدة، في بعض الأحيان وفي بعض المواضيع، في البلدان المتقدمة مثل سويسرا والنرويج والولايات المتحدة الأمريكية وغيرها إلى أكثر من عشرة دولارات.

[table id=1 /]

والجدير بالذكر أن اختيار الدولة في إعدادات القناة لا يؤثر أبدا على الدخل، ولكن دولة المشاهدين (من أي دولة يشاهد المتابع الفيديو) هي من يؤثر على الأرباح.

ولجني الكثير من الأرباح من قناة اليوتيوب في الدول العربية، فإن الإعلانات وحدها لن تكون كافية، من الضروري أن تصبح مدونا مشهورا وأن تضع إعلانات مباشرة على قناتك من علامات تجارية مشهورة وتحصل على الربح كاملا، بدلا من تتقاسم مع موقع (اليوتيوب) النصف تقريبا.

ومع ذلك، فإن المدونين في البلدان الغنية يمكنهم جني أموالا جيدة من المشاهدات فقط، وذلك على عكس البلدان العربية والبلدان النامية.

≡ كم سعر 1000 مشاهدة في البلدان العربية؟

وبما أن قاعدة القراء لدينا هم من العرب، فإنه من المهم أيضا معرفة كم ستجلب 1000 مشاهدة من البلدان العربية. ووفقا لموقع (هافينغتون بوست) الذي اعتمد على إحصائيات “SocialBlade”، فإن الأرباح في البلدان العربية مقابل 1000 مشاهدة تكون كالتالي:

[table id=2 /]

ويمكننا أن نسنتنج من ذلك أن المشاهدات من دولة قطر هي الأغلى بين الدول العربية، حيث يمكن الحصول على حولي 7.54 دولار مقابل 1000 مشاهدة على اليوتيوب.

ملحوظة: هذا الأرقام تقريبية ويمكن أن تتراوح من قناة إلى أخرى، وذلك حسب المحتوى الذي تقدمه ومدى تفاعل المشاهدين مع الإعلان، ونوع الإعلان الذي يظهر للمستخدم.

≡ موضوع القناة

من العوامل المهمة جدا والتي تؤثر على مقدار ربح القناة لكل 1000 مشاهدة، حيث تعد القناة التي تهتم بالترفيه أحد “أفقر” المجالات التخصصية، كون المشاهد الذي يحب مشاهدة مقاطع الفيديو المضحكة عن (القطط والحيوانات على سبيل المثال)، لا يتفاعل مع الإعلان الذي يظهر له على القناة، ولهذا السبب تكون تكلفة 1000 مشاهدة منخفضة لدرجة كبيرة ويمكن أن تكون معدومة، وفي حال لم تكن تمتلك شعبية كبيرة وعدد كبير من المتابعين، فلن تجني أموال من هذا المجال أبدا، وسيذهب تعبك سدى.

أما القنوات التي تجني أموالا جيدة، فتكون في مجالات البزنس والعمل مثل العقارات والقروض والسيارات والتأمين والخدمات الأخرى، حيث يصل دخل هذه القنوات إلى عشرات الأضعاف أو مئات الأضعاف عن القنوات الترفيهية.

لذلك، من المهم جدا اختيار موضوع القناة بشكل جدي، قبل البدء في إنشاء المحتوى، حيث يعتمد ذلك بشكل مباشر على مقدار ربحك منها.

وإليك أفضل المجالات التخصصية التي يكون فيها الربح لكل 1000 مشاهدة جيد ويضمن لك عائدا ممتاز.

[table id=3 /]

≡ عدد المشاهدات

هنا يقصد بعدد مرات ظهور الإعلان في الفيديو، وليس عدد مشاهدات الفيديو؛ وتعتمد المشاهدات بشكل مباشر على عدد المشتركين في القناة ومدى اهتمام المشاهدين بالفيديو، وكلما كثر عدد المشاهدات، كلما كثر عدد مرات ظهور الإعلانات التجارية.

وكلما زادت شهرة القناة وزاد عدد الجمهور وعدد مقاطع الفيديو التي تم تحميلها، كلما زاد ربح القناة على اليوتيوب.

≡ الدخل التقريبي من قنوات أشهر اليوتيوبرز العرب

سنقوم باستخدام موقع (socialblade) للتعرف على الدخل التقريبي من قنوات أشهر اليوتيوبرز العرب:

[table id=4 /]

وتطول القائمة جدا، ولكن هذه فئة قمنا باختيارها لك، لكي تستطيع تحليل المحتوى الذي يقدمونه، ومقدار الربح التقريبي الذي يجنيونه من الفيديوهات التي ينشرونها.

≡ سؤال وجواب

• كم يدفع اليوتيوب من 1000 مشترك في القناة؟

منصة اليوتيوب لا تدفع أي أموال لقاء المشتركين، وإنما لقاء ظهور الإعلانات والتفاعل معها (أي يمكن أن يكون لديك 10 آلاف متابع غير نشطين ولا تحصل على شيء، وفي نفس الوقت تجني الكثير من 1000 مشترك نشط ويتابع فيديوهاتك بشكل منتظم).

• ما هي شروط الاشتراك في برنامج الأرباح في اليوتيوب؟

طبعا لدى منصة اليوتيوب شروطا لكي تتمكن من الاشتراك ببرنامج الربح والبدء في جني الأموال من الإعلانات، وهي أن يكون ما لا يقل عن 4 آلاف ساعة مشاهدة في آخر 12 شهرا، وأن تمتلك 1000 متابع. بالإضافة أنه يجب أن تمتلك حساب أدسنس وأن توافق على شروط الاستخدام.

• كم يمكنني الربح من 1000 مشاهدة على اليوتيوب؟

لا يوجد جواب مباشر على هذا السؤال، حيث يعتمد على العديد من العوامل التي ذكرنها في هذه المقالة.

• كم يمكنني الربح من مليون مشاهدة على اليوتيوب؟

نفس جواب السؤال السابق، وكلما كانت المشاهدات من دول اقتصادها جيد، كلما زاد مقدار الربح لكل مليون مشاهدة.

• كيف يمكن زيادة الأرباح من مشاهدات اليوتيوب؟

من المعلوم أنه كلما زادت المشاهدات كلما زادت معها الأرباح، لذلك من المهم أن تكتب عناوين جذابة وإنشاء الفيديو بشكل منتظم، وبحيث يكون طوله أكثر من 10 دقائق، واختر مجال جيد من المجالات التي تكلمنا عنها لتتمكن من الربح بشكل أكبر.

• هل موقع اليوتيوب يدفع لأي شخص حول العالم بغض النظر عن مكان إقامته؟

موقع اليوتيوب تدعم دولا معينة، حيث يجب عليك الاطلاع على شروط الاستخدام قبل إنشاء القناة.

• ما الحد الأدنى الذي يجب علي أن أجنيه كي أسحب أموالي؟

الحد الأدنى لسحب الأموال من اليوتيوب هو 100 دولار.

• هل تربح القناة من المشاهدات فقط دون أن تكون مشتركة في برنامج أرباح اليوتيوب؟

نعم في حال كنت مبرم عقد مع شركات أخرى لتقوم بإعلان لهم، أو تعمل في التسويق بالعمولة، أم في حال لم تكن تعمل هذا وذلك، فلن تحصل على شيء ولو كان لديك مليار مشاهدة.

• ماذا تعني 4000 ساعة مشاهدة؟

على سبيل المثال، قمت بتنزيل فيديو مدته 10 دقائق، يجب أن يتم مشاهدته 24 ألف مرة من أوله إلى نهايته ليصبح إجمالي الدقائق 240 ألف دقيقة (أي 4000 ساعة) وهكذا!

• كم يدفع اليوتيوب مقابل 1000 مشترك؟

اليوتيوب لا يدفع أبدا مقابل أي مشترك، أيه أنه يمكن أن يكون لديك مليون مشترك ولن تحصل على نقود أبدا. اليوتيوب يدفع فقط لقاء ظهور الإعلانات أثناء مشاهدة المستخدمين لفيديوهاتك. وكلما كان عدد المشاهدات أكبر، كلما ظهرت الإعلانات بشكل أكبر وارتفعت الأرباح.

• كيف يمكنني الإشتراك في برنامج الربح في اليوتيوب؟

لتتمكن من الاشتراك في برنامج أرباح اليوتيوب يجب عليك اتباع الخطوات التالية

يجب عليك النقر على علامة القناة (في الزاوية العليا اليسارية) واختيار (استديو YouTube)


بعد النقر على هذا الخيار سيتم تحويلك إلى الصفحة التالية:

اختر (تحقيق الربح) من القائمة اليمينية.

لكي تتمكن من الانتقال إلى صفحة الأرباح.

في حال كنت مؤهلا للربح ستشاهد عدة خيارات وهي أن يكون لديك 1000 مشترك و4 آلاف ساعة مشاهدة علنية خلال آخر 12 شهر.


وفي حال لم تكن مؤهلا، سوف تشاهد بعد النصائح وكم بقي لك لتستطيع تقديم طلب للانضمام إلى برنامج أرباح يوتيوب.

بعدها سيتم التحقق من قناتك من قبل فريق اليوتيوب، وفي حال كانت توافق جميع الشروط، ستبدأ الإعلانات بالظهور وتبدأ الربح منها.

≡ الخلاصة

وفقا لشروط اليوتيوب، فإنه من غير الممكن الاشتراك في برنامج الأرباح، وعندها فقط يمكن التعرف على سعر الـ1000 مشاهدة لفيديوهاتك وذلك من خلال الإحصائيات التي تقدمها منصة اليوتيوب نفسها.

ومن خلال الإحصائيات والمصادر المفتوحة، يتبين أن القنوات التي يتابعا أشخاص من دول أجنبية، يكون دخلها أعلى بكثير من الدول العربية.

كما أن الدخل غير ثابت، ويعتمد على الكثير من العوامل، وتختلف تكلفة 1000 مشاهدة من فيديو لآخر.

يعتبر موقع اليوتيوب المنصة الأولى عالميا لمشاركة الفيديو، ومكان جيد لكسب الأموال في حال كنت من المبدعين أو كنت تستطيع تقديم محتوى عالي الجودة.

كما يمكنك الربح من أكثر من طريقة وليس من برنامج أرباح اليوتيوب نفسه، وذلك من خلال إبرام العقود مع مختلف العلامات التجارية أو من خلال التسويق بالعمولة.

 

 

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن