Sunday, December 15, 2019
اخر المستجدات

دعوات في تونس لمقاطعة الحج هذا العام.. والسبب!


دعوات في تونس لمقاطعة الحج هذا العام.. والسبب!

| طباعة | خ+ | خ-

دعت نقابة الأئمة التونسيين مفتي الجمهورية إلى الإفتاء بعدم جواز فريضة الحج للعام الحالي، بسبب تكلفتها الباهظة.

وطالب الأمين العام للنقابة فاضل عاشور المفتي عثمان بطيخ بتعطيل الحج لهذا العام نظرًا لارتفاع التكلفة قياسًا بالظروف الاقتصادية التي تعيشها البلاد، مشيرًا إلى أنه «من الأفضل صرف هذه الأموال لتحسين أوضاع التونسيين».

وأوضح عاشور لبرنامج “أضواء وأصداء” عبر إذاعة “سبوتنيك”: “أن تبني النقابة للدعوة لاستصدار فتوى بإلغاء فريضة الحج هذا العام في تونس كان الهدف منه وطنيًا في المقام الأول”، مشيرًا إلى أن الغرض من هذا المطلب هو توعية المسلمين التونسيين بالمعنى الحقيقي للدين الإسلامي المبني على الترابط ومساعدة الغير وليس القيام بأداء شعائر معينة مفروضة مرة واحدة في العمر”.

وبرر السبب من وراء هذا المطلب قائلا: “ما تمر به تونس من أزمة اقتصادية كان دافعًا لهذه الدعوة، التي لا ترغم الحكومة التونسية لاتخاذ إجراء سياسي يؤثر على علاقتها بالمملكة العربية السعودية”.

كانت تصريحات نسبت إلى عاشور حول استغلال السلطات السعودية لأموال الحج في العدوان على دول إسلامية مثل سوريا واليمن وغيرها، فقال إن هذا القول كان من باب التلميح وليس التصريح، مشيرًا إلى ضرورة أن يتوقف العرب والمسلمون عن القتال فيما بينهم، وهو الهدف الأسمى من دعوته، مضيفا أن “السعودية وطن مستقل ولها كامل السيادة على أراضيها”.

من جهتها، عبرت وزارة الشئون الدينية عن هذا المطلب قائلة: “إن نقابة الأئمة لا تمثل الوزارة وإن دعوات أمينها تلزمه شخصيا”، وفقاً لـ”بي .بي . سي – عربي”.

من جهة أخرى، جاءت ردود الفعل متباينة حول هذا المطلب، ولاقى هذا الخبر انتشارا واسعا عبر وسائط التواصل الاجتماعي، فبين مؤيد ومعارض جاءت تعليقات رواد مواقع التواصل الاجتماعي، منها:

قال عادل الحامدي، صحفي ومحرر في وكالة القدس للأخبار على حسابه على الشخصي على “تويتر” : نقابة الأئمة التونسيين تدعو لتعطيل فريضة الحج لهذا العام بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة واحتجاجا على حروب السعودية في اليمن وسوريا، الدعوة لافتة في الرياض لمراجعة كثير من السياسات لاسيما تلك المتصلة بدماء المسلمين”.

في حين وجه أحد مغردي ” تويتر” على حسابه الشخصي سؤالا للجميع تحت عنوان (ما رأيكم؟) : نقابة الأئمة التونسيين تطالب مفتي الجمهورية بتعطيل فريضة الحج بالنسبة هذا العام.. الفاضل عاشور الكاتب العام قال للصحافة: من الأفضل صرف هذه الأموال لتحسسين أوضاع التونسيين وأضاف أن عائدات الحج تصرف على حروب ظالمة ضد شعوب مسلمة.

وقال “إبراهيم” أحد مغردي تويتر أيضا: “الحج والزيارات أصبحت تجارة تنهب جيوب الفقراء بتكلفتها الباهظة يجب إلغاء الحج، الله لايقبل ظلم الفقراء واستغلالهم”.

وعلقت “جوري” إحدى المغردات على “تويتر” رافضة هذا المطلب قائلة: “بعد مطالبه بالافطار في رمضان وتعديل قانون الميراث ضد الشريعة إلغاء الحج ماذا بقي من الإسلام في تونس”.