أفضل طريقة لقضاء الصلاة الفائتة

أفضل طريقة لقضاء الصلاة الفائتة
أفضل طريقة لقضاء الصلاة الفائتة

لو فاتتك صلاة أو عدة صلوات او لك سنوات لا تصلي , كيف تقضي هذه الصلوات التي فاتتك, كثير من الناس يحتاجون لهذا السؤال و بشدة .
لو فاتتك صلاة فهي بحقك يجب عليك ان تقضيها , وجمهور العلماء الأحناف الشافعية المالكية قالو يجب قضاء الصلاة لو مر عليها سنوات وهي في ذمتك ويجب ان تقيمها ,فكيف تصليها والطريقة الصحيحة لقضائها.

هناك عدة أحوال

ان تكون فاتتك صلاة واحدة او عدة صلوات او يكون لك فترة طويلة لا تصلي وهناك أحوال قد تكون تركت الصلاة عامدا وتساهلت وتكاسلت وتركتها بدون عذرا أو تركتها بعذر كأن تكون نائما او ناسيا

اذا فاتتك صلاة واحدة سواء عامدا او غير عامد كالنوم عن صلاة الفجر متعمدا , او نسيت صلاة يجب عليك ان تصليها اول ما تتذكر اذا نسيت ولا اثم عليك.
لو كنت نائم وأخذت بأسباب الاستيقاظ ولم تستيقظ تصليها حالا ولا وزر عليك لأنك اخذت بالأسباب ,ولكن ان لم تأخذ بأسباب الاستيقاظ فانك تأثم.

لو ترك عدة صلوات اختلف العلماء في الترتيب منهم من قال يجب الترتيب ومنهم من قال يستحب الترتيب والأفضل ترتيب الصلاة
من له سنوات لم يصلي وتريد التوبة يكون في ذمة الانسان مدة ترك الصلاة في هذه الحالة يجب ان يتعود الانسان على الصلاة الحاضرة بعد التعود يبدأ بالصلوات الفائتة قدر المستطاع في أي وقت من النهار وما هو متيسر له, وان يحاول الانسان ان يحافظ على السنن الرواتب لأنها مهمة جدا ويتق الله ما استطاع.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن