إسرائيل تكشف تفاصيل جديدة عن عملية سرقة الأرشيف النووي الإيراني

إسرائيل تكشف تفاصيل جديدة عن عملية سرقة الأرشيف النووي الإيراني

كشف رئيس جهاز الموساد السابق، يوسي كوهين، أمس الخميس، تفاصيل الحصول على الأرشيف النووي الإيراني من قلب العاصمة، طهران.

أجرت “القناة العبرية الـ12″، أمس الخميس، حوارا مطولا مع كوهين، هو الأول بعد تركه منصبه، أوضح من خلاله أن سرقة الأرشيف النووي الإيراني تم في 31 من شهر يناير/ كانون الثاني 2018، عبر عملية سرية.

• تقرير: إسرائيل تتوقع هجمات سيبرانية كبرى ردا على التحركات ضد الاتفاق النووي الإيراني

• خلاف بين غانتس وكوخافي بشأن النووي الإيراني

وشارك في العملية الإسرائيلية السرية حوالي 20 عميلا، لا يمكن تأكيد أن كلهم إسرائيليون، وبأن الأرشيف وصل إلى تل أبيب رقميا، فور اقتحام مبنى الأرشيف في طهران، حتى قبل مغادرة العملاء لمقر العملية، في إيران نفسها.

وأكد يوسي كوهين أن عملية سرقة الأرشيف النووي الإيراني تم التخطيط لها قبل عامين من هذا التاريخ، حينما تم إخبار الموساد بأن هذا الأرشيف موجود في مجمع أو مقر ما في ضواحي طهران، وبأن عملاء الموساد بنوا مقرا كاملا في دولة ما ـ دون ذكرها ـ للمحاكاة والتدريب على كيفية اقتحام هذا المبنى، قبل القيام بالعملية نفسها.

يشار إلى أن الرئيس الإيراني الأسبق، محمود أحمدي نجاد، قد كشف أمس الخميس، سرا عن سرقة وثائق وكالة الفضاء الإيرانية.

وأجرى نجاد حوارا مع الموقع الإلكتروني (إرم نيوز)، أكد من خلاله أن عملاء تابعين لإسرائيل ساعدوا في سرقة بعض المستندات الخاصة بوكالة الفضاء الإيرانية.

وحول سؤال حديث من قبل عن “سرقة وثائق من وكالة الفضاء الإيرانية”، قال نجاد: “إن العملاء التابعين للكيان الصهيوني قاموا بسرقة بعض المستندات المتعلقة بعلم الفضاء من إيران، إنهم لا يريدون لبلدان المنطقة أن تتطور”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن