إسرائيل تنقل لقاح كورونا الى الضفة الغربية للمستوطنين وليس للفلسطينيين

إسرائيل تنقل لقاح كورونا الى الضفة الغربية للمستوطنين وليس للفلسطينيين
إسرائيل تنقل لقاح كورونا الى الضفة الغربية للمستوطنين وليس للفلسطينيين

ذكرت صحيفة الجارديان ان منظمات حقوقية تتهم إسرائيل بالتهرب من التزاماتها تجاه ملايين الفلسطينيين الذين سيضطرون الى الانتظار لشهور لتلقي لقاح كورونا على الرغم من نقل اللقاحات الى الضفة الغربية ولكن للمستوطنين فقط.

وقالت الصحيفة :” بينما تحتل إسرائيل المرتبة الأولى في العالم في حملة التطعيم وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية سيستغرق الأمر بعض الوقت حتى تصل لقاحات فايزر إليها”.

وبحسب علي عبد ربه مسؤول الطلب الوقائي في الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة من المحتمل ان تصل اللقاحات الأولى فقط في فبراير المقبل .

ويتفق مع هذا التقدير ممثل منظمة الصحة العالمية في القدس جيرالد روكنشوب الذي يعتقد أنه في منتصف عام 2021 فقط سيكون من الممكن توزيع اللقاحات المعتمدة للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية ، كما ينتظرون في قطاع غزة اللقاحات ويقدر مسؤولو حماس ان ذلك سيستغرق شهرين على الأقل.

وعلى الرغم من تأخر وصول اللقاحات فإن السلطة الفلسطينية لن تطلب المساعدة من إسرائيل بعد قطع العلاقات ووقف التنسيق بينهما وبين إسرائيل العام الماضي ويعرب سكان الضفة الغربية عن غضبهم لعدم وصول اللقاحات إليهم.بحسب الصحيفة

وقالوا في إسرائيل إنه سيكون من الممكن نقل فائض اللقاحات للفلسطينيين لكنهم ليسوا مسؤولين عن الفلسطينيين الذين يعيشون في الضفة الغربية وقطاع غزة .

ومع ذلك تقول منظمات حقوق الانسان إنه على الرغم من ان الفلسطينيين يبحثون عن حلول من أماكن أخرى غير إسرائيل ، فإن هذا لا يعفي إسرائيل من واجبها في رعاية الفلسطينيين الواقعين تحت الاحتلال.

بالإضافة الى ذلك حتى لو لم يتم تطعيم الفلسطينيين فان هذا سيضر في نهاية المطاف بإسرائيل نتيجة عمل عدة آلاف من الفلسطينيين في الأراضي والمستوطنات الإسرائيلية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن