إسرائيل: مساعٍ من نتنياهو لتشكيل حكومة بديلة دون حل الكنيست

إسرائيل: مساعٍ من نتنياهو لتشكيل حكومة بديلة دون حل الكنيست
إسرائيل: مساعٍ من نتنياهو لتشكيل حكومة بديلة دون حل الكنيست

قالت القناة 12 العبرية، إنه سيجري صباح اليوم الأربعاء 22 يونيو 2022، التصويت بالقراءة التمهيدية لحل الكنيست الإسرائيلي.

وأشارت إلى أن هدف حزب الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو ، هو تأخير العملية التشريعية لاستنفاد الاتصالات لتشكيل حكومة بديلة دون حل الكنيست.

وقرر رئيس الحكومة، نفتالي بينيت، ورئيس الحكومة البديل، يائير لبيد، الإثنين، حل الكنيست والتوجه إلى انتخابات مبكرة، يرجح أن تجري في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، كما إنهما اتفقا على تقديم مشروع قانون حل الكنيست الأسبوع المقبل، لكن قررا تقديم التصويت ليصبح، اليوم الأربعاء، وذلك ردا على المعارضة التي قدمت ذات مقترح مشروع القانون للتصويت.

ومع الاتفاق بين بينيت ولبيد على حل الكنيست والذهاب لانتخابات جديدة هي الخامسة بغضون 3 سنوات، يسعى الليكود إلى المراوغة والمماطلة في مشروع قانون حل الكنيست بعد المصادقة عليه في القراءة التمهيدية، وذلك في محاولة من نتنياهو لتشكيل حكومة بديلة دون الذهاب إلى الانتخابات.

وفي محاولة لتحقيق ذلك، يمارس حزب الليكود ضغوطات على أعضاء الكنيست عن حزب “تكفا حدشاه”، برئاسة جدعون ساعر، المنشق عن الليكود والذي يصر إلى الآن على موقفه الرافض للدخول بائتلاف حكومي يترأسه نتنياهو الذي يحاكم بملفات فساد وخيانة الأمانة.

ووفقا للصحيفة، فإن شخصيات من الليكود أجرت اتصالات وبعثت برسائل إلى أعضاء كنيست عن “تكفا حدشاة”، وبضمنهم وزير الاتصالات يوعاز هندل، واقترحت عليهم الانضمام إلى الحكومة البديلة، وذلك مقابل أن يوكل منصب وزير الأمن إلى ساعر.

كما اقترح الليكود على وزير الأمن، بيني غانتس ، تشكيل حكومة بديلة برئاسة نتنياهو، على أن يشغل هو منصب رئيس حكومة تصريف الأعمال لحين الانتهاء من تشكيل الحكومة والحصول على ثقة الكنيست، وكذلك توكل إليه بعد عام من تشكيل الحكومة البديلة مهمة رئاسة الحكومة لمدة عام، لكن غانتس رفض هذا العرض، بحسب الصحيفة.

وحولت قيادات من أحزاب المعارضة رسائل إلى غانتس، أوصته بإحباط تولي وزير الخارجية لبيد رئاسة الحكومة الانتقالية حتى الانتخابات، وذلك كي لا يتم النظر إليه كزعيم للمعسكر المعارض لنتنياهو.

كما حذرت رسائل المعارض غانتس من احتمال دخول رئيس أركان الجيش السابق غادي أيزنكوت، معترك الحياة السياسية، وهو ما ترى بها المعارضة تهديدا إلى غانتس الذي رفض التعامل مع هذه الرسائل، حيث ما زال غانتس يتذكر انهيار الحكومة مع الليكود وخرق الوعد بشغل منصب رئيس الوزراء.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن