الأولى منذ 10 سنوات.. وزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد يصل إلى دمشق

الأولى منذ 10 سنوات.. وزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد يصل إلى دمشق
وزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد آل نهيان

كشفت وسائل إعلام عن وصول طائرة رئاسية إماراتية إلى مطار دمشق الدولي على متنها وزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد آل نهيان على رأس وفد رفيع يضم عددا من الشخصيات، في زيارة هي الأولى لمسؤول إماراتي رفيع منذ عام 2011.

وأفادت شبكة (العين) الإخبارية الإمارتية وصحيفة (الوطن) التابعة للنظام السوري، “بوصول طائرة إلى مطار دمشق تحمل على متنها وفدا رفيع المستوى لكسر العزلة العربية عن دمشق والتي امتدت لـ10 سنوات”.

وفي تغريدة على (تويتر) قالت شبكة (العين): “وصول وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي إلى مطار دمشق في زيارة لسوريا هي الأولى لمسؤول إماراتي بهذا المستوى منذ 10 أعوام”.

وتأتي زيارة بن زايد لدمشق بعد ساعات من زيارته قبرص، الثلاثاء، لبحث تعميق العلاقات، حيث التقى رئيس قبرص نيكوس أنستسياديس، ووزير خارجيتها نيكوس كريستوديليديس، في مدينة ليماسول، بحسب خبر نشرته صحيفة (فيليليفثيروس).

وأعادت الإمارات فتح سفارتها في العاصمة السورية دمشق في ديسمبر/كانون الأول 2018، بعد قطع العلاقات مع سوريا في 2012 عقب اندلاع الحرب فيها.

• أوراسيا ريفيو: كيف تتحدى الإمارات الهيمنة السعودية على سوق السلاح في العالم؟

كما شهدت السنوات الأخيرة إعادة دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع دمشق، على مستوى القائمين بالأعمال، كالبحرين والأردن.

والشهر الماضي، أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية بالنظام السوري قرارا يقضي بتشكيل مجلس الأعمال السوري الإماراتي بهدف تفعيل دور القطاع الخاص في تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين في مختلف المجالات.

وفي الشهر ذاته، تلقى ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، اتصالا هاتفيًا من رئيس النظام السوري بشار الأسد.

وأشارت وكالة الأنباء الإماراتية آنذاك، إلى أن محمد بن زايد وبشار الأسد، بحثا خلال الاتصال “علاقات البلدين الشقيقين وسبل تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات لما فيه مصالحهما المتبادلة”.

وفي 27 مارس/آذار 2020، جرى أول اتصال بين محمد بن زايد وبشار الأسد منذ اندلاع الحرب الأهلية في سوريا في 2011، بحثا حينها تداعيات تفشي فيروس (كورونا).

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن