العراق: “التفاهم بات قريبًا” بين إيران والسعودية

العراق:
إيران والسعودية

صرح رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، في مقابلة مع جريدة (الصباح) العراقية، نُشرت اليوم السبت، أن “التفاهم” بين طهران والرياض “بات قريبًا”، فيما استأنفت جولات الحوار بين الخصمين الإقليميين في العاصمة العراقية، الأسبوع الماضي، بعد فترة انقطاع.

وكانت جولة خامسة من المحادثات قد عقدت في 21 نيسان/ أبريل في بغداد، على ما أعلن مسؤولون عراقيون، فيما أكّدت الخارجية العراقية مذّاك أن جولات إضافية ستعقد أيضًا بين الطرفين، ملمحةً حتّى إلى احتمال استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الطرفين.

وقطعت العلاقات بين طهران والرياض منذ مطلع 2016. إلا أن البلدين اللذين يقفان على طرفي نقيض في مختلف الملفات الإقليمية، بدآ منذ نيسان/ أبريل 2021 مفاوضات في بغداد بتسهيل من الكاظمي الذي تربطه علاقات جيدة بالجانبين.

وفي مقابلة مطولة مع جريدة (الصباح) الرسمية، تناولت عدة ملفات داخلية وخارجية، قال الكاظمي إن “الإخوة في المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية يتعاملون مع ملفِّ الحوار بمسؤولية عالية ومتطلبات الوضع الحالي للمنطقة، ونحن واثقون بأن التفاهم بات قريبًا إنْ شاء الله”.

وتحدّث الكاظمي عن وجود “انفراجة حقيقية واسعة في العلاقات بين كل دول المنطقة”. وشدّد على أن “العراق لديه مصلحة مباشرة في تحقيق تفاهمات بين دول المنطقة وتحقيق الاستقرار الإقليمي”.

• إيران تكشف مبدأ المفاوضات مع السعودية وتؤكد أنها تسير بشكل صحيح

من جانبه، أعلن وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، لوكالة الأنباء العراقية، يوم الأحد الماضي، أن “العاصمة بغداد ستحتضن جولة جديدة من المباحثات بعد انتهاء الخامسة بين الرياض وطهران”. وأكّد الوزير أن “الجولة الخامسة من المباحثات بين السعودية وإيران في بغداد انتهت بأجواء إيجابية”.

كما أعلنت الخارجية العراقية، الثلاثاء الماضي، أن الكاظمي نفسه كان حاضرًا في جولة المفاوضات الأخيرة بين الطرفين، وفق وكالة الأنباء العراقية “واع”.

وأكّدت الخارجية على لسان الناطق باسمها، أحمد الصحاف، أن “الحوار تضمن عدة ملفات من بينها الملف الأمني”. وأضاف أن “جولة الحوارات بدأت ولا تزال ممتدة وتأخذ طريقها إلى إحداث مقاربات جوهرية وأساسية ربما سيكون منها استئناف التمثيل الدبلوماسي بين إيران والسعودية”.

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قد رحّب في آذار/ مارس، بتصريحات لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بشأن علاقات الجوار بين السعودية وإيران، معتبرا أنها تظهر “رغبة” الرياض باستئناف علاقاتها الدبلوماسية مع طهران.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن