انديك: الحرب على غزة مسمار آخر في نعش حل الدولتين

انديك

صرّح المبعوث الاميركي السابق الخاص للشرق الاوسط مارتن إنديك، ان الحرب الاخيرة التي شنتها اسرائيل على قطاع غزة “شكّلت مسماراً جديداً في نعش حل الدولتين” محذراً من اتجاه سلبي في العلاقات بين الولايات المتحدة مع اسرائيل حسب ما نشره الموقع الالكتروني لـ “القناة العاشرة” في التلفزيون الاسرائيلي.

واشار إنديك الى ان العملية أضرت الى حدٍ كبير بالعلاقات بين الولايات المتحدة واسرائيل، وعززت التوتر الحاصل في العلاقات بين نتنياهو واوباما، موضحا انه “على الرغم من الاساس المتين في العلاقات بين البلدين الا ان الوضع قابل للتغيير في اعقاب العملية ضد قطاع غزة”.

وحذّر إنديك من “ان الاستطلاعات تُظهر تراجعاً في دعم الشباب والديموقراطيين لاسرائيل، واذا استمر الوضع على هذه الوتيرة، ستجد اسرائيل نفسها في وضع جديد غير التي اعتادت عليه”.

ووفقاً للصحيفة فإن إنديك ابدى تشاؤماً فيما يتعلق بإمكانية العودة للعملية السلمية بين اسرائيل والفلسطينيين مشيراً “ان العملية في غزة خفضت من إحتمال التوصل الى إتفاق بين الطرفين، لانها عمّقت النفور بينهما”.

وحسب إنديك فإن “الاسرائيليين بعدما شاهدوه في غزة لن يسمحوا لانفسهم بتكرار ذلك في الضفة، وفي المقابل فإن الفلسطينيين سوف يتصلبون في مطالبتهم بأن يكون هناك موعدا محدد لإنهاء الاحتلال”.

واشار إنديك الى ان “ابو مازن سجّل لصالحه عدداً غير قليل من النقاط خلال الحرب على غزة، خاصة في اوساط الاسرائيليين، وفي المقابل لحق به به ضرر في الجانب الفلسطيني”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن