بأغلبية ساحقة: قرار بمنع ترشح حنين زعبي في انتخابات الكنيست القادمة

قررت لجنة الانتخابات المركزية، منع النائبة حنين زعبي من القائمة العربية المشتركة من الترشح في الانتخابات المقبلة للكنيست، وذلك باغلبية 27 عضوا في اللجنة مقابل معارضة ستة اعضاء نقاشا.

وتعقيبا على القرار، قالت زعبي أنها لم تدعُ قط الى الكفاح المسلح وانما الى الكفاح الشعبي، مؤكدة لأنها لا تنوي التراجع عن المواقف المعارضة للاحتلال والحصار التي ابدتها في الماضي.

وجاء قرار اللجنة في اعقاب نقاش صاخب للغاية، حيث أفيد انه خلال ادلاء النائبة زعبي باقوالها قاطعها المرشح في قائمة “البيت اليهودي” ينون مغال بالقول، انه يتعين عليها ان تدخل السجن في حين ادعى المرشح في قائمة “اسرائيل بيتنا” شارون غال ان زعبي هي “مخربة” من حركة “حماس”.

وكان عضو الكنيست اليكس ميلر من كتلة “اسرائيل بيتنا” علل الطلب لمنع زعبي من الترشح بالقول، ان اقوالها وافعالها تجاوزت منذ فترة طويلة المستوى المطلوب لاستبعادها من التنافس، مدعيا “انها تضفي صبغة الشرعية على التنظيمات وتؤيد الكفاح المسلح ضد اسرائيل”.

بدورها، قالت ممثلة المستشار القانوني للحكومة الاسرائيلية،” ان تصريحات زعبي مزعجة فعلا غير ان الحق في الانتخاب والترشح هو حق هام واساسي ويجب توفير ادلة قاطعة تبرر منع مرشح من التنافس في الانتخابات”.

واضافت ان تصريحات زعبي المذكورة لم تكن عنصرا مركزيا في نشاطاتها البرلمانية وبالتالي لم تتوفر الحجة القانونية لاستبعادها.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن