تفاوض على سحب سلاح حزب الله.. (الوطن اليوم) تنشر رد لبنان على الورقة الخليجية

تفاوض على سحب سلاح حزب الله.. (الوطن اليوم) تنشر رد لبنان على الورقة الخليجية
وفد كويتي برئاسة وزير الخارجية الشيخ أحمد ناصر الصباح يزوربيروت

عادت العلاقة بين الجمهورية اللبنانية ودول الخليج إلى بساط التحرك الإيجابي بعد أن شهدت خلال الشهور المنصرمة جملة من التطورات الدبلوماسية أدت إلى قطع العلاقات وسحب السفراء من لبنان.

في ضوء ذلك، حمل وزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح، والذي وصل للبنان مساء السبت 22 يناير إلى لبنان، ورقة أفكار إلى المسؤولين اللبنانيين، تحت عنوان “إعادة بناء الثقة بين دول المنطقة ولبنان”.

الورقة التي حملها الوزير الكويتي تحتوي على لائحة شروط خليجية مؤلفة من 12 بنداً، على أن يجيب لبنان عنها نهاية الشهر الجاري، حيث موعد انعقاد مجلس وزراء الخارجية العرب في الكويت.

ما هي ورقة شروط الدول الخليجية؟

وحصلت (الوطن اليوم) على لائحة البنود الخليجية التي قدمها وزير الخارجية الكويتي، والتي شملت:

“انطلاقاً من السعي إلى رأب الصدع في العلاقات الخليجية-اللبنانية، وبناء جسور الثقة مع الجمهورية اللبنانية الشقيقة، ووفقاً للمعطيات الناتجة عن الأزمة الأخيرة، والتي تتطلب اتخاذ إجراءات وخطوات ثابتة لإزالة أي خلاف، متمثلة في التالي:

1. التزام لبنان بكافة استحقاقات اتفاق الطائف.

2. التزام لبنان بكافة قرارات الشرعية الدولية وقرارات جامعة الدول العربية.

3. التأكيد على مدنية الدولة اللبنانية وفق ما جاء في الدستور اللبناني.

4. سياسة النأي بالنفس يجب أن تكون قولاً وفعلاً.

5. وضع إطار زمني محدد لتنفيذ قرارات مجلس الأمن رقم 1559 (2004) والخاص بنزع سلاح الميليشيات في لبنان، والقرار رقم 1680 (2006) بشأن دعم سيادة واستقلال لبنان السياسي والتأييد التام للحوار الوطني اللبناني، والقرار 1701 (2006) الخاص بسلاح حزب الله ومنطقة الجنوب اللبناني وفق المبدأ الأساسي في سيطرة الدولة على وجود السلاح خارج سلطة الحكومة اللبنانية.

6. وقف تدخل حزب الله في الشؤون الخليجية بشكل خاص والشؤون العربية بشكل عام والتعهد بملاحقة أي طرف لبناني يشترك في أعمال عدائية ضد دول مجلس التعاون.

7. وقف كافة أنشطة الجماعات المناوئة لدول مجلس التعاون وملاحقة كل من يحاول التحريض على العنف أو يشارك فيه من المواطنين أو المقيمين في لبنان ضد حكومات مجلس التعاون الخليجي.

8. الالتزام بإجراء الانتخابات النيابية في شهر مايو/أيار 2022 ومن ثم الرئاسية في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2022 وفق المواعيد المقررة دون تغيير.

9. التدقيق على الصادرات اللبنانية إلى دول مجلس التعاون عبر آلية تواجد مراقبين بشكل ثنائي لضمان خلو الصادرات من أي ممنوعات، وبشكل خاص المخدرات التي تستهدف الأمن الاجتماعي لدول المجلس، ويمكن في هذا الصدد اعتماد نفس الآلية الأوروبية.

10. بسط سيطرة السلطات الرسمية اللبنانية على كافة منافذ الدولة.

11. وضع نظام تبادل معلومات أمنية بين دول مجلس التعاون والحكومة اللبنانية.

12. العمل مع البنك الدولي لإيجاد حلول لمسألة عدم تمكين المواطنين اللبنانيين من تسلم ودائعهم في البنوك اللبنانية”.

شاهد : المبادرة الكويتية.. مَن تخاطب في لبنان؟

مواقف صارمة تجاه لبنان

وأشار مصدر سياسي لبناني، إلى أنه لم تخف اللهجة الدبلوماسية لوزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر الصبّاح من مواقف صارمة تجاه المطلوب من لبنان عربياً وخليجياً وحتى دولياً. وفق (عربي بوست)

فتعبير الوزير الكويتي عن حرص بلاده ودول الخليج على العلاقة مع لبنان، لم يلغِ تسليمه المسؤولين اللبنانيين إنذاراً، فضّل المسؤولون تفسيره على أنه “ورقة تفاهم”، عبارة عن بنود عدة واقتراحات حلول، من بينها ما يتعلق بطلب مراقبة البضائع التي تخرج من لبنان عبر المطار أو الحدود والآلية الممكنة لذلك، وهي التعاون مع القوى الأمنية اللبنانية في هذه المهمة مع اقتراح آلية لحرس السفارات.

نجيب ميقاتي وميشال عون - رويترز

نجيب ميقاتي وميشال عون – رويترز

بالمقابل يشير المصدر إلى أن الهدف من تسليم هذه الشروط عبر دولة الكويت إلى الحكومة اللبنانية، يعني سعياً سعودياً لمواكبة تطورات المنطقة المتسارعة ومحاولة من المملكة للقول إنها مستعدة للتفاوض حول الملف اللبناني بعد نشوء تيار كبير لبنانياً يطالب بالعودة للحضن العربي حتى ضمن حلفاء حزب الله.

لكن السعودية تريد التفاوض مع الحكومة اللبنانية، وليس مع حزب الله، كما كانت إيران تحاول تكريس حزب الله مفاوضاً في الملف اللبناني، السوري، واليمني، وهذا ما ترفضه السعودية قطعاً.

إنذار أخير

وتشير المصادر إلى أنه يمكن اعتبار الورقة الخليجية المنسقة مع واشنطن وباريس، بحسب قول المصدر، بمثابة جرس إنذار للبنان يسبق أي تصعيد محتمل في حال تخلف لبنان عن الالتزام أو تعهد بتنفيذ البنود المطلوب منه تنفيذها.

ويؤكد المصدر أن الزيارة كانت مقررة انتهاء العام 2021، لكنها أرجئت بسبب اقتراح قطري بأن يجري التشاور حول بنودها مع دول أخرى في المنطقة.

ويؤكد أن الدوائر الخليجية فضلت عدم الإعلان عن موعدها مسبقاً، منعاً لفشلها ومحاولة حزب الله للمناورة عليها، لذا فإن الجانب اللبناني وتحديداً رئيسي الجمهورية والحكومة ووزير الخارجية تعهدوا للمسؤولين في الكويت وقطر بإحاطة الزيارة بسرية تامة.

إذ التزم لبنان بالرغبة العربية وأحيطت الزيارة بسرية إلى حين وصل الموفد الكويتي حاملاً مبادرة من 12 بنداً، موزعة بين اقتراحات وخطة عمل يتوجب على لبنان الالتزام بها لتكون مقدمة إلى عودة التمثيل الدبلوماسي بين لبنان ودول الخليج بعد أسبوع من اجتماع وزراء الخارجية العرب.

ويؤكد المصدر أن بيروت ستسلم ردها للدول الخليجية خلال مهلة خمسة أيام، فيعلن المجتمعون موقفاً إيجابياً تجاهه وإلا سيكون لتخلفه تداعيات سلبية عربياً ودولياً وبالطبع خليجياً.

ووفقاً للمصدر فإن لقاءات الموفد الكويتي مع المسؤولين اللبنانيين كانت لقاءات صارمة وحاسمة؛ حيث سمع المسؤولون جميعاً موقفاً واضحاً وهو أن هذه الفرصة قد تكون الأخيرة بحق لبنان وإلا فإن المزيد من العقوبات والضغوط ستكون هي من تتحدث وليست الدبلوماسية.

ميشال عون خلال استقباله وزير الخارجية الكويتي في قصر بعبدا - رويترزميشال عون خلال استقباله وزير الخارجية الكويتي في قصر بعبدا – رويترز

تحفظات ميشال عون

لكن مصادر في القصر الرئاسي قالت إن الرئيس ميشال عون، والذي أكد أن لبنان جاهز للالتزام بورقة العمل الخليجية، أبدى تحفظه على البند المتعلق بتنفيذ القرار 1559، القاضي بسحب سلاح حزب الله والمخيمات الفلسطينية.

وأكد عون لضيفه الكويتي أن قضية سلاح حزب الله ودوره الإقليمي “أمر ليس محلياً يخص لبنان وحده، بل هو مسألة إقليمية ودولية، وعلى العرب والعالم تفهّم هذا الأمر”.

وتشير المصادر إلى أن لقاء سيجمع الرؤساء ميشال عون ونجيب ميقاتي ونبيه بري في قصر الرئاسة في بعبدا ظهر الثلاثاء لمناقشة بنود الورقة وإحالتها إلى فريق عمل دبلوماسي يجيب عليها أمام الدول العربية في مهلة 48 ساعة كحد أقصى.

شاهد : وزير خارجية الكويت يزور لبنان ويعلن التضامن الخليجي معه

أسباب الأزمة

وتعود الأزمة بين لبنان ودول خليجية إلى أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، حين نُشرت مقابلة مسجلة لوزير الإعلام حينها جورج قرداحي، قبل توليه منصبه، يصف فيها حرب اليمن بالعبثية.

وهذه التصريحات أثارت غضبا خليجيا تم التعبير عنه باستدعاء السعودية والإمارات والبحرين والكويت سفراءها من بيروت للتشاور، ثم استتبع ذلك سريعا بالطلب من السفراء اللبنانيين المعتمدين في هذه الدول مغادرة عواصمها، إضافة إلى وقف الرياض وارداتها من لبنان.

وقد بذلت الحكومة اللبنانية جهودا لرأب الصدع، وطلبت من عواصم كبرى، مثل واشنطن وباريس، التوسط للجم التدهور الحاصل في العلاقات مع دول الخليج.

وفي الثالث من ديسمبر/كانون الأول الماضي، قدم الوزير جورج قرداحي استقالته من منصبه، كـ”بادرة حسن نية لحل الأزمة”؛ وجاء ذلك عشية زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للسعودية.

وخلال زيارة ماكرون لجدة، ولقائه مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، جرى اتصال هاتفي مع رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، قيل إنه لكسر الجليد؛ لكنه لم يُستتبع بأي خطوات أخرى منذ ذلك الحين.

شاهد : ما أسباب وقف الكويت من تحويل أموال التبرعات إلى لبنان ؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن