رغم شبح الإفلاس.. برشلونة أغنى أندية العالم في 2021

رغم شبح الإفلاس.. برشلونة أغنى أندية العالم في 2021
رغم شبح الإفلاس.. برشلونة أغنى أندية العالم في 2021

الوطن اليوم : تصدر نادي برشلونة الإسباني قائمة أغنى أندية كرة القدم في العالم لعام 2021، على الرغم من الأزمة المالية الطاحنة التي يعاني منها.

ويعاني برشلونة من أزمة مالية خانقة وضعته على حافة الإفلاس، بسبب تداعيات جائحة كورونا وارتفاع فاتورة أجور لاعبيه، وهو ما تسبب في رحيل قائده الأرجنتيني المخضرم ليونيل ميسي في الصيف الماضي، بعد فشل عملية تجديد عقده.

وحسب ما ذكره فيران ريفيرتر، المدير العام لبرشلونة الإسباني، في أكتوبر/تشرين الأول، فإن النادي الكتالوني كان في “وضعية إفلاس” حسابيا، مع ديون بلغت 1.35 مليار يورو، إضافة إلى مشاكل في السيولة النقدية وكشوفات رواتب ضخمة.

• كم كلفت اقالة رونالد كومان خزائن برشلونة؟

وأجرت شركة “ديلويت” المتخصصة في الأبحاث المالية تدقيقا لوضع برشلونة المالي، بناء على طلب إدارة النادي، وكشف التدقيق أنه “لو كان النادي شركة رياضية محدودة، لكان هذا الوضع سببا في حلها”.

أغنى ناد في العالم لعام 2021

لكن حسب التقرير الصادر من المؤسسة نفسها عن أغنى أندية كرة القدم في العالم عام 2021، فإن برشلونة يأتي في الصدارة بناء على الأرباح التي حققها العام الماضي.

تقرير “ديلويت” أشار إلى أن برشلونة واصل الاستفادة من قوة علامته التجارية العالمية، وحقق أرباحا بلغت قيمتها 715.1 مليون يورو في 2020، ليعتلي قائمة الأندية الأغنى في العالم.

• 5 قضايا على نادي برشلونة حلها قبل نهاية سوق الانتقالات

جدير بالذكر أن أرباح برشلونة انخفضت في 2020 مقارنة بعام 2019 الذي حقق فيه أرباح ضخمة قدرت بـ841 مليون يورو، وذلك بسبب تداعيات جائحة كورونا التي أثرت على مصادر دخل النادي مثل تذاكر المباريات وغيرها.

فريق برشلونة

وفي المركز الثاني بقائمة أغنى الأندية في العالم لعام 2021، جاء ريال مدريد خلف غريمه برشلونة، بأرباح تقدر بـ714.9 مليون يورو، يليه بايرن ميونخ الألماني (634.1 مليون يورو)، ثم مانشستر يونايتد الإنجليزي في المرتبة الرابعة (580.4 مليون يورو).

وفي المركز الخامس جاء ليفربول الإنجليزي بأرباح تقدر بـ558.6 مليون يورو، ثم مواطنه مانشستر سيتي في المرتبة السادسة (549.2 مليون يورو)، وباريس سان جيرمان الفرنسي سابعا (540.6 مليون يورو).

• برشلونة يقرر فسخ عقود لاعبيه

واحتل تشيلسي الإنجليزي المركز الثامن بأرباح قيمتها 469.7 مليون يورو، ثم مواطنه توتنهام (445.7 مليون يورو)، ويوفنتوس الإيطالي عاشرا (397.9 مليون يورو).

أغنى مالك ناد في العالم

بات صندوق الاستثمار السعودي في صدارة أغنى ملاك الأندية في العالم، بعد استحواذه على نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وحسب القائمة التي أصدرها موقع (جول) العالمي بعد الاستحواذ السعودي على نيوكاسل، فإن صندوق الاستثمار هو أغنى مالك ناد في العالم بثروة تقدر بـ430 مليار دولار أمريكي.

بينما يحتل الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة في دولة الإمارات، المركز الثاني في القائمة، بثروة تقدر بنحو 20 مليار دولار.

الشيخ منصور بن زايد آل نهيان في نادي مانشستر سيتي

الشيخ منصور بن زايد آل نهيان في نادي مانشستر سيتي

ويعد الشيخ منصور بن زايد آل نهيان هو مالك مجموعة “سيتي فوتبول” التي تضم عدة أندية حول العالم، في مقدمتها مانشستر سيتي الإنجليزي ونيويورك سيتي الأمريكي وملبورن سيتي الأسترالي.

• الحلم المستحيل.. برشلونة يتمنى ضم رونالدو للعب بجانب ميسي

وفي المركز الثالث يأتي رجل الأعمال ديتريش ماتيشيتز، مالك مجموعة ريد بول للمشروبات المستحوذة على أندية لايبزيج الألماني وسالزبورج النمساوي ونيويورك ريد بولز الأمريكي، بثروة قيمتها 19.4 مليار دولار.

عائلة أنييلي، المالكة لنادي يوفنتوس الإيطالي، تحتل المرتبة الرابعة بثروة تبلغ 13.5 مليار دولار، يليها رجل الأعمال ديتمار هوب، مالك نادي هوفنهايم الألماني، الذي تبلغ ثروته 31 مليار دولار.

أغلى فريق كرة قدم في العالم 2021

أغلى فريق كرة قدم في العالم 2021

يتصدر مانشستر سيتي ترتيب أغلى فرق كرة القدم في العالم لعام 2021، حسب تصنيف موقع (ترانسفير ماركت) المتخصص في هذا الشأن.

وتبلغ قيمة لاعبي مانشستر سيتي 1.06 مليار يورو حسب تقدير (ترانسفير ماركت)، وهو الفريق الوحيد الذي تتخطى قيمته حاجز المليار يورو.

في المركز الثاني يأتي باريس سان جيرمان الفرنسي بقيمة 927.7 مليون يورو، يليه تشيلسي الإنجليزي (878.5 مليون)، ثم مواطنه مانشستر يونايتد (865.25 مليون).

• ميسي: التوقف نعمة لـ “برشلونة”

ويحتل ليفربول الإنجليزي المركز الخامس بقيمة 861 مليون يورو، ويأتي بايرن ميونخ الألماني سادسا (819.5 مليون)، وريال مدريد الإسباني في المرتبة السابعة (746 مليونا).

أتلتيكو مدريد الإسباني يحتل المركز الثامن بقيمة 745.9 مليون يورو، ثم مواطنه برشلونة (659 مليونا)، وتوتنهام الإنجليزي في المركز العاشر (643.25 مليون يورو).

 

(العين الإخبارية)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن